الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك.........................................

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016

الشرق الأوسط والصراع المذهبى قديما(2) بقلم د. محمد فتحى فوزى

         الشرق الأوسط والصراع المذهبى قديما (2)
                                  بقلم:د. محمد فتحى فوزى

تناولت فى مقالى السابق  إعطاء فكرة عن الدولة العثمانية وطبيعتها وقيامها ثم الدولة المماليكية وضعفها نتيجة تحول طرق التجارة منها لرأس الرجاء الصالح بجنوب أفريقيا.
وها أنذا أستكمل مقالى بذكر الدولة الصفوية الطرف الثالث للنزاع المذهبى فى الشرق الوسط معتنقة المذهب الشيعى.
فالصفويون هم آل صفويان وهم سلالة من الشاهات نشأت في أردبيل في بلاد فارس (إيران)، وحكمتها منذ سنة 1501  وشعارها(القزل باش أو الرؤوس الحمراء نسبة إلى التاج أو العمامة الحمراء التي يرتديها أتباع الطريقة الصفوية، وتربط العمامة بإثني عشرة لفة تلميحا للأئمة الإثنى عشر).  وتعريف الشيعة  الإمامية الاثنا عشرية بأنهم تلك الفرقة من المسلمين الذين زعموا أن عليًا هو الأحق في وراثة الخلافة  دون الشيخين وعثمان رضي الله عنهم أجمعين وقد أطلق عليهم الإمامية لأنهم جعـلوا من الإمامة القضية الأساسية التي تشغلهم وسُمُّوا بالاثنى عشرية لأنهم قالوا باثني عشر إمامًا دخل آخرهم السرداب بسامراء على حد زعمهم. كما أنهم القسم المقابل لأهل السنة والجماعة في فكرهم وآرائهم المتميزة، وهم يعملون لنشر مذهبهم ليعم العالم الإسلامي.
والاثنا عشر إمامًا الذين يتخذهم الإمامية أئمة لهم يتسلسلون على النحو التالى ـ علي بن أبي طالب رضي الله عنه الذي يلقبونه بالمرتضى ـ رابع الخلفاء الراشدين، وصهر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد مات غيلةً حينما أقدم الخارجي عبد الرحمن بن ملجم على قتله في مسجد الكوفة في 17 رمضان سنة 40 هـ. ـ الحسن بن علي رضي الله عنهما، ويلقبونه بالمجتبى (3 ـ 50هـ). ـ الحسين بن علي رضي الله عنهما ويلقبونه بالشهيد (4 ـ 61هـ). ـ علي زين العابدين بن الحسين (38 ـ 95 هـ) ويلقبونه بالسَّجَّاد. ـ محمد الباقر بن علي زين العابدين (57 ـ 114هـ) ويلقبونه بالباقر. ـ جعفر الصادق بن محمد الباقر (83 ـ 148هـ) ويلقبونه بالصادق. ـ موسى الكاظم بن جعفر الصادق (128 ـ 183هـ) ويلقبونه بالكاظم. ـ علي الرضا بن موسى الكاظم (148 ـ 203هـ) ويلقبونه بالرضى. ـ محمد الجواد بن علي الرضا (195 ـ 220هـ) ويلقبونه بالتقي. ـ علي الهادي بن محمد الجواد (212 ـ 254هـ) ويلقبونه بالنقي. ـ الحسن العسكري بن علي عبد الهادي (232 ـ 260هـ) ويلقبونه بالزكي. ـ محمد المهدي بن الحسن العسكري (256هـ ـ ...) ويلقبونه بالحجة القائم المنتظر. يزعمون بأن الإمام الثاني عشر قد دخل سردابًا في دار أبيه بِسُرَّ مَنْ رأى ولم يعد، وقد اختلفوا في سِنّه وقت اختفائه فقيل أربع سنوات وقيل ثماني سنوات، غير أن معظم الباحثين يذهبون إلى أنه غير موجود أصلاً وأنه من اختراعات الشيعة  ويطلقون عليه لقب (المعدوم أو الموهوم). 
 وبدون إستطراد أكثر،تولى إسماعيل الصفوي (1487-1524 م) منذ سنة 1494 م زعامة التنظيم. استولى على مناطق غيلان (گيلان)،مواصلا سنوات 1499-1501 توسعاته حتى شمل كامل بلاد فارس (إيران). ... وأصبح بذلك سلطان الدولة الصفوية الشيعية.
ومن ثم نجد صراع الثلاث سلاطين على الشرق الأوسط وهم سليم الأول العثمانى السُنى، والشاه إسماعيل الصفوى الشيعى، وقنصــــــوة الغورى المماليكى السنى.
وعندما تحرك الشاه إسماعيل الصفوى لغزو العراق بهدف نشر المذهب الشيعى بها رغم أنها تدين بالمذهب السنى؛ فاستغاث العراقيون بدولــة المماليك بمصر والشام لأنها تماثلها فى إعتناق المذهب السُنى ؛ فلم تستجب لها الناجم عن ضعفها كما ذكرت آنفا وللتذمر الشعبى بها.
فاندارت إلى الدولة العثمانية لتنجدها من الصفويين فاستجاب العثمانيون
لهم ودخل السلطان سليم الأول العراق وأنتصر على الشاه إسماعيـــــل الصفوى فى موقعة جالديران سنة 1514م وانحسر الجيش الصــفوى مخذولا إلى داخل إيران.
ولما قرر السلطان العثمانى العـودة إلى مقره بالآستانة أوحى إليــــــــه مستشاريه باستكمال مسيرته بغزو الشام ومصر والإستيلاء عليهما ومن ثم تخضع له الجزيرة العربية وبقية البلدان العربية وتتكون الخلافــــة العثمانية.
فواصل غزوه للشام وأنتصر على السلطان الغـورى فى موقعة مرج دابق سنة 1516م وأستشهد السلطان تحت سنابك الخيل، ثم وصــــل الجيش العثمانى إلى مصر وأنتصر على السلطان طومان باى سنة 1517م فى موقعة الريدانية بعد مقاومة عنيفة من المذكور وتم إعدامه على باب زويلة شنقا. ثم حــضر سلطان مكة وبلاد الحجاز مستسلما و مسلما مفاتيح البلاد للســـــلطـان العثمانى باديا فروض الطاعة والولاء.. وبذلك إنهارت الدولة المماليكية وأعلنت الخلافة العثمانية وكان ذلك فى الأساس ناجما عــن الصـــراع المذهبى بين العقيدتين السنية والشيعية والتى بين الفينة والفينة تطــل برأسها الكئيب على العالم الإسلامى متناسية أن هناك صراعات تبشيرية أخرى فى المنطقة
(1)
http://albayaledfuey.blogspot.com.eg/2016/08/1.html

الاثنين، 15 أغسطس 2016

بلاد العُرب أوطانى

                           

الشرق الأوسط والصراع المذهبى قديما (1) بقلم د. محمد فتحى فوزى


                         الشرق الأوسط والصراع المذهبى قديما (1)        
بقلم: د. محمد فتحى فوزى
 قامت الدولة العثمانية فى آسيا الصغرى( تركيا) بتأسيس من عثمان  الأول بن أرطغل وكانت تدين بالمذهب السُنى ، واستمرت قائمة لما يقرب من 600 سنة، ستة قرون من 27 يوليو 1299م حتى 29 أكتوبر 1923م.
بلغت الدولة العثمانية ذروة مجدها وقوتها خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، فامتدت أراضيها لتشمل أنحاء واسعة من قارات العالم القديم الثلاثة: أوروبا وآسيا وأفريقيا، حيث خضعت لها كامل آسيا الصغرى وأجزاء كبيرة من جنوب شرق أوروبا، وغربي آسيا، وشمالي أفريقيا. وصل عدد الولايات العثمانية إلى 29 ولاية، وكان للدولة سيادة اسمية على عدد من الدول والإمارات المجاورة في أوروبا، التي أضحى بعضها يُشكل جزءًا فعليًا من الدولة مع مرور الزمن، بينما حصل بعضها الآخر على نوع من الاستقلال الذاتي.
                                                   
أضحت الدولة العثمانية في عهد السلطان سليمان الأول "القانوني" (حكم منذ عام 1520م حتى عام 1566م)، قوّة عظمى من الناحيتين السياسية والعسكرية، وأصبحت عاصمتها القسطنطينية تلعب دور صلة الوصل بين العالمين الأوروبي المسيحي والشرقي الإسلامي، وبعد انتهاء عهد السلطان سالف الذكر، الذي يُعتبر عصر الدولة العثمانية الذهبي، ، وقد حمت الإسلام من دول شرق أوروبا ومنعت زحف الغزو الصليبى للشرق،
 بينما قامت الدولة المماليكية فى مصر والشام منذ عام( 1250م) بزعامة مؤسسها عز الدين أيبك التركمانى وتعتنق المذهب السُنى فقد كان هؤلاء المماليك عبيدا استقدمهم الأيوبيون، نتيجة خطتهم باستقدام المماليك من بلدان غير إسلامية، وهم في الغالب أطفالاً يتم تربيتهم وفق قواعد صارمة في ثكنات عسكرية معزولة عن العالم الخارجي، حتى يتم ضمان ولائهم التام للحاكم. بفضل هذا النظام تمتعت دولة المماليك بنوع من الاستقرار كان نادرا آنذاك.

فقد كانت قوة ضاربة آنذاك بين الدول المحيطة بها تنقسم إلى حكام ومحكومين وأستمر الحكم فيها مابين المماليك البحرية نسبة إلى تربيتهم فى  قلعة جزيرة الروضة وسط النيل( التى لم تكتمل)              

"وهى منيل الروضة حاليا"، واستمرت ما بين سيف الدين قطز قاهر المغول وصاحب موقعة عين جالوت ثم الظاهر بيبرس البندقدارى ثم أسرة  المنصوروالأشرف... قلاوون الذين قضوا على الصليبيين قضاءًمبرما.
وبعد ذلك جاء المماليك البرجية إلى الحكم ويسمون كذلك لتربيتهم فى أبراج قلعة صلاح الدين الأيوبى بمصر، وأولهم السلطان الشركسى الظاهر برقوق الذى إنقلب على حكم المماليك البحرية وتصدى فيما بعد لـ " تيمور لنك" واستعاد ما إحتله التتار فى بلاد الشام والعراق ومعها بغداد، وفى عهدهم كان أقصى إتساع للدولة فى القرن التاسع الهجرى الخامس عشر الميلادى ومن أبرزهم فرج إبن برقوق وإينال والأشرف سيف الدين برسباى فاتح قبرص ثم قنصوة الغورى وطومان باى.

أصبحت القاهرة مركزا رئيسا للتبادل التجاري بين الشرق والغرب، وازدهرت التجارة ومعها اقتصاد الدولة. قام السلطان برقوق (1382-1399 م) بقيادة حملات ناجحة ضد تيمورلنك وأعاد تنظيم الدولة من جديد. وحاول السلطان برسباي (1422-1438 م) أن يسيطر على المعاملات التجارية في مملكته، كان للعملية تأثير سيء على حركة هذه النشاطات. فقام بعدها بشن حملات بحرية ناجحة نحو قبرص.
منذ العام( 1450م  ) بدأت دولة المماليك تفقد سيطرتها على الأنشطة التجارية. فأخذت الحالة الاقتصادية للدولة تتدهور. ثم زاد الأمر سوءا التقدم الذي أحرزته الدول الأخرى على حسابهم في مجال تصنيع الآلات الحربية.
ثم تحولت طرق التجارة إلى طريق رأس الرجاء الصالح فى جنوب إفريقيا
بعد أن كانت مصر معبرا لها كما  ذكرت مسبقا؛ فنجم عنه كساد إقتصادى وإنعدام وجود أموال بالخزينة المصرية؛ فادى ذلك إلى فرض الضرائب على الفلاحين الذين هربوا من أراضيهم ؛فتدهورت الزراعة وترتب عليها تدهور الصناعة والتجارة فضعفت الدولة من جراء ذلك.
                             وللموضوع بقية فى (2)
            http://albayaledfuey.blogspot.com.eg/2016/08/2.html

فيديو- شاهد الفنون العسكرية القتالية :عرض:د. محمد فتحى فوزى

                       فيديو- شاهد الفنون العسكرية القتالية فى     العصورالقديمة- تاريخ عسكرى:
           فيلم رائع :عرض د. محمد فتحى فوزى 

تفكروا في خلق الله ولا تفكروا في ذاته* عرض:د. محمد فتحى فوزى

                                                                 إخترت لك:
                      تفكروا في خلق الله ولا تفكروا في ذاته

                    عرض:د. محمد فتحى فوزى
القرآن الكريم يدعونا للنظر، ويرشدنا أين ننظر. قال  : أو لم ينظروا في ملكوت السموات والأرض وما خلق الله من شيء  [الأعراف - 158[. وقال :  قل سيروا في الأرض فانظر كيف بدأ الخلق  [العنكبوت - 20]. وقال : أولم يتفكروا في أنفسهم  [الروم - 8]. وقال:  فلينظر الإنسان مما خلق  [الطارق - 5]. وقال :  وآنظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما  [البقرة - 259].
والمراد بالنظر التفكر، والتفكر في القرآن نوعان:
النوع الأول: تفكر فيه ليقع على مراد الرب تعالى منه.
والنوع الثاني: تفكر في معاني ما دعا عباده إلى التفكر فيه.
فالأول تفكر في الدليل القرآني وفي آياته المسموعة. والثاني تفكير في الدليل العياني وفي آياته المشهودة.
فالفكر هو احضار معرفتين في القلب ليستثمر منها معرفة ثالثة. والتفكر يفيد تكثير العلم واستجلاب ما ليس حاصلا عند القلب.
فالنظر والتفكر في الآيات البينات يرتقي بنا من السماع إلى العيان، ومن المشاهدة إلى الشهود، ومن الإيجاز إلى الإعجاز، ومن العلم إلى العمل.
فالله  له الأسماء الحسنى وإن لكل اسم منها أثر من الآثار في الخلق والأمر. فالمخلوقات مرآة لأسماء وصفات الخالق.. وقال الشاعر فيما معناه أن في كل مخلوق دليل على خالقه:
تأمل سطور الكائنات فإنها إلى الملإ الأعلى إليك رسائل
وقد خط فيها لو تأملت خطها ألا كل شيء ما خلا الله باطل
وأنشد آخر وهو ابن المعتز قائلا:
فوا عجبا كيف يعص الإله  أم كيف يجحده جاحد
والله في كل تحريكة  وتسكينة أبدا شاهد
وفي كل شيء له آية  تدل على أنه واحد
وأنشد ابن أبو الدنيا في كتابه التفكر والإعتبار عن شيخه أبي جعفر القرشي قائلا: « وإذا نظرت تريد معتبرا فانظر إليك ففيك معتبر ». وقال أعرابي:« البعرة تدل على البعير، والآثر يدل على المسير. فالسماء ذات أبراج، والأرض ذات فجاج، ألا يدل ذلك على اللطيف الخبير ». وقال قس بن ساعدة ( ت 200 هـ ):« إن في السماء لخبر وإن في الأرض لعبر ».
فمع احتشاد الآيات البينات الشواهد على الخالق، كما تعرضها مجاهيل هذا الكون المشهود، وكما تعرضها مجاهيل ذلك الغيب المكنون، ومع امتلاء صفحات الوجود الحافلة بدلائل وجود الله ; في كتاب الكون المفتوح، في المجال الكوني العريض، وفي كتاب النفس المكنون، في المجال الإنساني العميق. ومع هبة العقل الذي يملك أن يحصي الشواهد ويستنبط النتائج، ومع نور القرآن الذي تتجلى تحت أشعته حقائق الأشياء واضحة، تتجلى وحدانية الخالق، إذ العلم يهدي للإيمان.
فالتفسير العلمي للقرآن الكريم جمع بين قراءتين; قراءة كتاب الوحي المسطور، إذ التفسير يبحث في القرآن كلام الله ، وقراءة كتاب الكون المنظور، إذ العلم يبحث في الكون عمل الله ، ولا تعارض بين الحقيقة القرآنية كلام الله ، والحقيقة الكونية عمل الله .
ولذلك فالإستدلال على الخالق بخلق الإنسان في غاية الحسن والاستقامة وهي طريقة عقلية صحيحة، وهي شرعية دل القرآن عليها وهدى الناس إليها وبينها وأرشد إليها كما قال ابن تيمية في كتابه النبوات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كاتب هذه السطورامصنصف كريم المكناسي بن محمد بن لحسن بن محمد بن المعطي الشاوي. - مغربي من مواليد 1979 بمكناس. - حاصل على بكالوريا آدب عصرية 1999. - حاصل على الإجازة في شعبة الدراسات الإسلامية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة المولى إسماعيل بمكناس (2004). - حاصل على العشرات من الشواهد في التربية والتعليم والإدارة والإقتصاد والتسويق والإعلاميات واللغات والفن والعلوم الشرعية من أكاديمية العمل الحر ومنصات رواق وإدراك ومهارة وندرس وزادي (2016). - حاصل على وسام مايكروسوفت التعليمية في تصميم وتقييم الأنشطة التعليمية في القرن الحادي والعشرين (2016). - حاصل على وسام مايكروسوفت… من ملتقى أهل التفسير