الشروق الإدفوى
مرحبا بكم
الترحيب .................................................................... .........................................................................الجمعة، 6 يناير 2023
إنفراد - الإمام عـبـد الله بن وهـب الإدفـوى بين معالم الدهـور.. وشواهـد القبور بقلم: د. محـمد فـتحى محمد فوزى
إنفراد - الإمام عـبـد الله بن وهـب الإدفـوى
بين معالم الدهـور.. وشواهـد القبور
بقلم: د. محـمد فـتحى محمد فوزى
ليس ثمة شك أن
التاريخ هو ماضينا بمعـنى جذورنا الضاربة فى أعماق الزمن حيث لا يستطيع أحد اقتلاعنا من أرضنا وهذا معـناه
عراقتنا فالنبات الذى ليس له جذور يصير هشا يسهل اقتلاعه من الأرض أما النبات صاحب
الجذور الضاربة فى عمق الأرض فلا يسهل انتزاعه ودائما الشعوب الضعيفة تندثر وتندمج
مع الأقـوى منها ولن نكون من المندثرين.
فإدفـو مليئة
بالعلماء الصالحين العاملين بكتاب الله وسنة نبيه ﷺ منهم فى القرن
الثانى الهجرى الثامن الميلادى الأمام عبد الله بن وهـــب بن مسلم القرشى الفِهرى
المصرى مولى يزيد بن زمانه مولى يزيد بن أبى أنيس أبى عبد الرحمن الفِهرى ــ المولود
عام(125هـ -742 م) رضى الله عنه.
وقبل أن أتطرق إلى
صُـلب المقال لابد أن ادلل على الشواهد المؤكـــدة والظاهرة بأن الإمام من أبناء إدفـو؛ فالعـثور
على مخطوطة مكتوبـــة على ورق الـــــبردى راجعـة فى تاريخها إلى القرن الثانى
الهجــــــــــرى معروفـــــــة بكتاب" الجامع في الأحاديث" تصنيف"
الإمام عبد الله بن وهب"وقــــــد استشفيت ذلك عنـــدما قرأت كتاب" العربية تطور وتاريخ
" للاســـــتـــاذ الدكتور كريــــم زكى حــــسام الدين صــــــــــــــــــ
194 – طــــــــــــــــــبعــــــــــة مكــــــــــتبةالنـــهضة العربية يخبرنا
فيه بأن تلك المخطوطة وجُدت في إدفـــو وتم التحفظ عليها بدار الكتــــب المصرية.
وبذلك بدا لى أنه إدفـــوى المولد لما ذكرت سالفا. علمـــــــــــا بـــــــــأن
المخطوطة لم يقترب منها أحد لمعرفة الأحاديث التى بها وتحقيقها ثــم طباعتها
ونشرها لتعُم الفائدة.....................................
أضف إلى ذلك تساؤلا مُجابا من الذى يحتفظ بتلك المخطوطة
ويهتم بها سوى الإمام أبو بكر الإدفــوى وابنه عبد الرحمن راوى الحديث اللذين أتيا
بعده فى القرن الرابع الهجرى العاشر الميلادى ؛ فيُفــهم من ذلك أنـــــهما درســـاها
وأخذواعنها وتسربت بعد ذلك من مكتبتة ـ"سيدى الإدفـوى"ـ التى لم يُعـــثر
عليها للآن وتسلسلت عبر العصور إلى أن وصــــــلـــت إلينا واستقرت فى دار الكتب
المصرية كما جاء مسبقا.
وإلى المستهل سافرالإمام ( عبد الله بن وهب الإدفوى) فى شبابه
إلى المدينة المنورة وتلقى الفقه هناك على يد الإمام مالك(93هـ
-179هـ -711م - 795م) حتى وفاته رضى الله عنهم ،ثم عاد بعد ذلك ؛ ليكون واحدا من إثنين لينشـــــــرا المذهب المالكى
بمــــصر وكان الشيخ مقـره إدفــــووالآخر مقره الوجه البحرى وتقديرا لفضيلته أخذ
عنه الإمام أبو بكر الإدفـوى فيما بعـد المذهب المالكى.
قيل عنه أنه أفقه من مالِك إلا أن ورعه وتقواه كانا يمنعانه
من الفتــوى ولقد بلغ من تعظيم مالك له أنه كان يخاطبه بـ:" إلى فـقيه مصر"
وإلى أبى محمد المُفتى، ولم يكن يصنع ذلك مع غيره وهوإمام الديار المصرية فى عصره.
ومن ثم يكون اجتمع لدينا من إدفــو علماء ومشايخ للديار
المصرية مثل الإمام عبد الله بن وهب الإدفـوى فى القرن الثانى الهجرى فى الحديـــــث
الشريف أعقبه ابن أبى الزمزام الإدفـوى توفى عام (363هـ )وكان يُملـى الفقه فـــــــــى
الجامع العـمـرى ثم الإمــام أبى بكر
الإدفـوى فى القرن الرابع الهجرى العاشر الميلادى فى تفسير القرآن وعلومه واللغة
والنحو ونجله الإمام عبد الرحمن فــــى الحديث ببدايةالقرن الخامس الهجرى
,ومعه شقيقه أحمد كمال الدين أبو بكر الإدفوى
المدفون فى حى المندرة بالإسكندرية على ماقيل وإبن اختهما أبو عبد الله الكللى
المشتغل بالتفسير مثل جده الإدفوى يليهم فى القرن السابع والثامن الهجرى الثالث عـــــشر
الميلادى الإمام جعفر بن ثعـلب الإدفـوى فى الفقه والأدب وعلوم التاريخ ومؤلف
مخطوط "البدر السافر عن أنُس المسافر" ــ الذى طبعته كتابا حاليا ويوزع فى العالم
العربى وهو سبطهما ــ وانجبت نصير
الإدفـوى من الشعراء المُبدعين ت(650هـ)والإمام أبو القاسم الإدفـوى ت(694هـ)
يلـــــيه الخطيب الإدفـوى(ت697هـ) وبعده الطبيب الشاعر محمد بن الحسين بــن ثعلب
الإدفـوى ثم الإمام منتصر بن الحسن الإدفـوى الخطيب وإبراهيم بن محمدالثعـلبى
والإمام محمد النور الفقيه بالجامع العمرى
وحفيده الإمام عبد القادر الفقيه الإدفوى والإمام محمد الفاخر والإمام محمد الفقير......والكثير
الكثير من العلماء غيرهم رضى الله عنهم. وإلى هنا أنتهى بوفاة الإمام عام(197هـ
-813م) وقد دُفن فى المكان نفسه الذى دُفن
فيه الإمام أبى بكر الإدريسى الإدفـوى سواء دفنا حقيقيا أو بالإشارة
( التعيين)
بإدفــو فضلا عن دفنه فى المكان الذى دفن فيه الإمام ( محمد بن أحمد بن محمد
الملقب بأبى بكر الإدريسى الإدفـوى مع نجله الإمام الراوى عبد الرحمن بالقرافة الصغرى بسفح جبل
المقطم بالقاهرة بالدفن الجثمانى أو بإشارة منامية لكونها مدافن الصحابة
والصالحين ــ فـيمـــــا بعـــد عــــام(388هـ
-998م) وهكذا أنهى رحلتنا من المعالم الزاهرة ومنها الإمام على مر الزمان إلى
الشواهد القابرة فى علم البرزخ والأكـفـان...وسأوالى مقالاتى تباعا فى الأعداد
القادمة إن شاء الله عن أئمة إدفـــو الصالحين فى العصور الوسطى مع التوثيق كلما
احتجته لكون جميع قبائل إدفــو بلا اسثناء قبائل قرشيه تنتمى للنسب الشريف لسيدنا
رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وسأبرهن على ذلك فى موضوعاتى
المستقبلية بالقرينة والدليل التاريخى .......
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ