الشروق الإدفوى
مرحبا بكم
الترحيب .................................................................... .........................................................................الخميس، 17 نوفمبر 2022
الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022
أضواء على الحضارة العراقية بقلم المؤرخ العراقى الفذ د.صباح محسن كاظم
أضواء على الحضارة
العراقية
بقلم المؤرخ العراقى
الفذ د.صباح محسن كاظم
وطن الحضارات المتعاقبة ، وطن الأنبياء
والأولياء ، يعترف بذلك جميع الانثروبولوجيين والمؤرخين ،فلقد أثرت الحضارة السومرية بالإنسانية وهي من أقدم الحضارات من خلال منجزها في
الكتابة.. والموسيقي.. والشعر.. والملاحم الخالدة كملحمة كلكامش .والقضاء والطب
والرياضيات والجبر .لا زالت الحضارة الإنسانية تؤثر بكتابات ومدونات ومؤلفات خلال علماء الإنثروبولوجيا ي والتاريخ ؤكددون
إبداع سكان سومر، بمنجزها الحضاري الشاخص
إلى الآن. حيث لا يختلف إثنان على أن
الحضارة السومرية قدمت إنجازاتها للإنسانية بسبقها الريادي الحضاري الذي أثر بشكل مباشر في مسيرة التاريخ الطويل
للبشرية بكل أبعاد الحياة المعرفية، والفكرية،والابداعية بكافة الأصعدة والشؤون
الحياتية المختلفة ،لان منشيء الكتابة في الوركاء
أرض سومر. فالحضارة بوادي الرافدين من السومريين والأكديين والبابليين
والآشوريين لها بصمتها في الحضارات الأخرى .لقد أثبت السومريون من خلال آثارهم
الشاخصة بمدينة أ ور على إبداع سكان هذه الأرض، فقد قدموا للإنسانية عطاءً حضارياً
من ولادة النبي إبراهيم الخليل -–ليه السلام- وهذا ما أكده البابا بزيارته للعراق
وكلمته بأور .وقد صدر الكتاب الجديد عن الحضارة العربية بمصر 2022 وكان ضمن
إهداءات العلامة المؤرخ الدكتور محمد فتحي محمد فوزي بعد فوز موسوعة الفنارات
بمؤسسة النيل والفرات ضمن إهداءات من علماء وأدباء وأديبات مصر.. أضواء على الحضارة العراقية / الدكتور محمد
فتحي فوزي/ دار ببلومانيا للطبع والنشر بمصر .. يؤكد المؤرخ بمقدمته ص 5 :
"الحضارة عندما نُعرفها
نعّرِفها هي : تقدم الشعوب في فترة زمنية معينة في الجوانب المدنية والثقافية والمناحي المدنية تعني المنشآت والمعمار وتشييد
المعابد والأبراج ونحت التماثيل وغيرها من أبنية وقصور ،والنواحي الثقافية يُقصد
بها بروز الكتابة والتفوق فيها كالكتابة
المسمارية وخلافها ، وكتابة الأدب بجميع أنواعه من أساطير وقصص وروايات وأشعار
ورسوم فنية على جدران الكهوف والمعابد....." في فصول شيقة يستعرض المؤلف دور الحضارة العربية
بمحيطها الإقليمي والعالمي . لاريب إني لمست محبة المؤرخين بمصر للحضارة العراقية
،ومعظم الآثاريين والعلماء بالوطن العربي خلال الحضور المؤتمرات الدولية بالعواصم
العربية وهذا يعكس تأثير الحضارة العراقية
بالعقل العربي حيث يؤكد المؤرخ الدكتور محمد فتحي محمد فوزي في فصوله الأولى ص9 :
"فقد قامت في منطقة سومر بجنوب
العراق منذ عام 4000 ق-م في منطقة شط
العرب بالجنوب حتى بغداد حول نهري دجلة والفرات ..."ويستمر بشرح الحضارة
السومرية والبابلية والأشورية وماقدمته للبشرية من إنجازات حضارية وينتقل للعصر
الإسلامي ومكانة العراق الحضاري بعد الرسالة ..بالطبع إختيار العراق من أئمة الهدى والتقى والطهر والعلم من
آل المصطفى –صلى الله عليه وآله- لقيمة
بلاد مابين النهرين وما يمتلكه من مؤهلات حضارية وسجايا الجود والكرم والفروسية
والعلم والأدب ويستعرض عديد من الأدباء وتأثيرهم بالتاريخ العربي ..ويستمر العلامة
المؤرخ الدكتور محمد فتحي بالفصل الخامس للتاسع بموضوعات تاريخية متنوعة منها
العراق في التاريخ الوسيط ص74:
"بدأ القائد المغولي هولاكو خان
سنة 1257 بتجميع عدد ضخم من جيوش الإمبراطورية المغولية بغية احتلال بغداد. وعند
وصوله لعاصمة الخلافة الإسلامية طلب هولاكو من الخليفة العباسي المستعصم بالله
الاستسلام ولكن الخليفة رفض الاستسلام ، مما أثار غضب هولاكو فأمر بتدمير العاصمة
....."..ويستطر بعد ذلك غزو الدولة العثمانية للعراق .فيما ركز بالفصل السادس الحضارة
العراقية ومظاهرها ص 79 :
"السومريون اهتموا بإنشاء المدن
الكبرى وشيدوا القصور الفخمة والمعابد النادرة المحاطة بالمنازل الصغيرة في الحجم
للأهالي......".إن تأثير الحضارة العراقية يقر به جميع المؤرخين ،مع إن
متحافنا الوطنية تزدان بجمال آثار حضارتنا ،كذلك مايوجد بمتاحف العتبات المقدسات
من المقتنيات الآثارية والهدايا المتنوعة من الحكام والشخصيات ..
نشر اليوم بمركز الإعلام الدولي العتبة الحسينية المقدسة،،،
مقالى الجديد بمجلتنا الدولية الغراء فى 2022/11/15
نحن لا نزرع الشوك
د.
محمد فتحى محمد فوزى
رواية نحن لا نزرع الشوك للكاتب الروائى يوسف السباعى (يوسف محمد محمد عبد الوهاب
السباعي 17 يونيو 1917 - 18 فبراير 1978)، أديب وعسكري ووزير مصري سابق، تولّى
العديد من المناصب المتدرج بها حتى وصل لأعلاها ـــ آمن السباعي أن الأديب يجب أن
يكون صاحب رسالة سامية وأنه يجب عليه أن يتحمل مسئولية ترسيخ مفاهيم كثيرة كمفهوم
السلام والتعايش، كما أنه يجب أن يكون معاصرًا للأحداث السياسية والاقتصادية
والاجتماعية لأن الأديب لا يعيش منعزلًا عن باقي البشر، بل هو فرد منهم يعيش
حياتهم ويعاني مما يعانون منه لذلك يجب عليه أن ينقل ما يشعرون به من خلال أعماله.
فضَّل يوسف السباعي البُعد عن الخصومات والصراعات السياسية والحزبية ولكن بحكم
مكانته وعمله نقيبًا للصحفيين بالإضافة إلى الوظائف الأخرى الهامة التي تقلدها فقد
حشد عدد من الخصومات ومع ذلك كان يعامل خصومه بكل حيادية وهذا ما كان يؤكده في
حديثه حيث كان يقابل خصومه بكل ترحيب وحب دون أي ضغينة أو كره وكان يقول أنه لو
خُير بين كل هذه المناصب التي تولاها وبين الكتابة لاختار الكتابة دون تفكير. وتلك
الرواية عربية ، وتُعد من أشهر أعماله ،
مكوَّنة من جزئين ، وقد أستخدم فيها أسلوب أدبي مبسط سهل للقارئ، وقريب من الواقع
ويُكثر من استخدام الرمز بصورة مميزة في رواياته، كما أنه يضيف إلى أعماله لمحة
فنية من الكوميديا والسخرية الجميلة، فضلا عن
ذلك فأعماله لم تكن منعزلة عن الواقع بل أخذت تعبر عن الحياة بصورة جميلة.،
حيث جسد الحياة المصرية والأسرية بوجه خاص داخل المجتمع المصري في ذلك الوقت.
تتحدث الرواية عن فتاة تُدعى سيدة، تعيش حياة بائسة في طفولتها وفي شبابها، فعندما
تكون صغيرة تموت والدتها، ويتكفلها صديق والدها، فتعاملها زوجته بطريقة سيئة جدًا،
وترهقها بالأعمال المنزلية الشاقة ، وكان لهذه الزوجة طفل يعمل على استغلالها
أيضًا، من خلال إجبارها على السرقة وإعطائه ما تسرقه. ، استمر هذا الولد في
استغلال "سيدة" حتى أصبحت شابة، وفي مرة من المرات كادت أن تسجن، بسبب
القبض عليها وهي تسرق، وفي ذلك الموقف أنقذها شاب جامعي (حمدى) يحبها، فطلبت منه
بعدها أن تعمل خادمة في منزلهم، فوافق على
ذلك واصطحبها إلى المنزل؛ لتعيش الفترة الوحيدة السعيدة في حياتها، وعلّمها حبيبها
حمدي القراءة والكتابة. وبعد مرور عدة شهور أو ربما سنوات، تقدم لخطبتها بائع
بوظة، فزوجها والد حمدي له، وكانت والدة زوجها خبيثة جدًا، وعاملتها معاملة قاسية
للغاية، ولم يتدخل زوجها في ذلك أبدًا، فقررت سيدة أن تتخلص من هذه الحياة مع رجل
كهذا، وطلبت الطلاق، وحصلت عليه؛فخرجت من بيت طليقها إلى الشارع، ولم تعرف أين
تذهب، وسقطت أمام إحدى السيارات ؛ فعالجها صاحب السيارة وأحبها وتزوجها وعاشت معه
في هناء لكونه كان كبيرا في العمر... وعود لما سبق وبعد ردح من الزمن عاود "
سيدة" حنين الوقوع في هوى حمدي ويتطور الموقف إلى حب، وتعرف أن حمدي الذي
أحبته سوف يتزوج فتاة أخرى غيرها، لهذا تقرر الزواج من علّام مرغمة، وهو بلطجي....
، بادئا في البحث عن استغلال مصاغها وحُليها،وعند مواجهته تكتشف إنه تزوج عليها
؛فيطردها من المنزل ؛لتقع في يد إحدى بائعات الهوى التي تقودها إلى بيوت الدعارة،
وهنالك تلتقى بشخص يغدق عليها من أمواله
،وكان سمكرى بوابير جاز، وعمل فى معسكرات الإنجليز، وأصبح من إغنياء الحرب، ومتزوج
ولديه أولاد ومريض بالقلب، ويستخدم الشقة الفاخرة لنزواته،
وتعامله"سيدة" بشفقة ورقة، فيميل قلبه إليها، ويعرض عليها أن تكون له
وحده، مقابل منحها شقته الفاخرة، وراتب شهرى مجزى، ورصيد بإسمها فى البنك، ومنحها
كل إحتياجاتها من مأكل ومشرب، وملابس من أفخر المحلات، وبالطبع وافقت سيدة، ، حتى
غارت قوادتها؛ فكادت لها وحرضتها، على طلب الزواج منه ؛ فرفض، ومنحها مبلغاً من
المال، وتركها فى أمان، ... ،وبعد فترة تقابل عباس الذى توفى والده ، وورث عنه
المطبعة، و يقنعها بأن سلوكه تغير؛
فيتزوجوا و تنجب منه ولداً فيما بعد ،ثمة تكتشف إنه يأخذ منها الأموال ويُقامر بها
وعندما تطلب الطلاق يطلبها في بيت الطاعة وبسبب الإهمال؛ يموت ابنها الوحيد؛
فيتأثر عباس و يطلقها وتعمل هي كممرضة مع طبيب ابنها المتوفـــــــــــى