الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الاثنين، 26 أبريل 2021

قيثارة الجنوب بقلم: محسن بلال خليل

مرحبا- welcome             قيثارة الجنوب
                                     بقلم: محسن بلال خليل
الأستاذة المذيعة حنان الدسوقى متولى

هنا القاهرة.. الجملة الأشهر في تاريخ الإذاعة المصرية، والتي انطلقت مع انطلاق البث الإذاعي لأول مرة علي لسان المذيع والفنان أحمد سالم، لتبدأ الرحلة العظيمة التي شكلت وجدان أجيال بأكملها منذ عشرينيات القرن العشرين، فكانت بالنسبة لهم النافذة الوحيدة علي العالم الخارجي، عالم الفنون والثقافة والسياسة وحتي بعد مرور كل هذه السنوات علي إنطلاقها مازالت الإذاعة من أهم المنافذ الإعلامية التي لا غني عنها رغم وجود السينما والتليفزيون والإنترنت الذي فتح علينا أبوابًا واسعة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، إلا أنها ستظل لها طابعها الخاص دائمًا.وهنا في اسوان ومن خلال اذاعة جنوب الصعيد يأتينا صوتها ذلك الصوت القوي الذي يذكرك بجيل العمالقة سامية صادق وأمال فهمي وفضيلة توفيق وصفية المهندس انه صوت من الأصوات الإذاعية المحببة إلى العقل والقلب معا صوت الإذاعية القديرة حنان الدسوقي في إذاعة جنوب الصعيد التي تبث إرسالها من أسوان ..عندما تستمع لصوتها تؤمن بصدق المقولة التي تقول (الأذن تعشق قبل العين ) أحيانا

- حنان الدسوقي متولي من مواليد السادس عشر يناير عام 1968

- حصلت على ليسانس الآداب (قسم الصحافة) من جامعة أسيوط فرع سوهاج 

بتقدير جيد

كان والدها مديرا للشئون القانونية بالتربية والتعليم، أشقاؤها : الدكتور شريف استشاري عظام ومن أشهر دكاترة العظام في أسوان – رانيا مسئول التجرىيبيات بالتربيه والتعليم - عبير استاذ مساعد بكلية التربية جامعة أسوان – هبة أخر العـنقود حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية

- الأبناء :مي محمد إسماعيل – مريم محمد إسماعيل – مروان محمد إسماعيل

- مثقفة تعي ماحولها فقد كانت القراءة هي سبيلها للمعرفة والثقافة تقول هي عن ذلك : الكتاب سيظل خير الجليس مهما تعددت وتطورت وسائل التكنولوجيا وقد شجعني والدي مع إخواني وأخواتي على القراءة منذ الصغر وكان يحضر لنا مجلات الأطفال في مرحلة الطفولة ثم الكتب التي تناسب كل مرحلة سنية ولذلك أثرت القراءة فينا بشكل كبير وإيجابي وكنا من المتفوقين ولذا نجحنا وتفوقنا في الطب والإعلام والتدريس الجامعي واللغات الأجنبية فالقراءة رحلة 

رائعة تبدأ مع غلاف الكتاب وتنتهي عند الوصول إلى الفهرست

- يرجع الفضل في عملها الإعلامي لوالدها وكان ذلك عندما بدأ البث التجريبي للإذاعة وعندئذ تم الإعلان عن مسابقة لاختيار مذيعين فقدم والدها طلبا باسمها دون علمها وفوجئت بخطاب يصلها بتحديد موعد الاختبار الشخصي والذي أشرف عليه أساتذة في الإعلام ورؤساء شبكات إذاعية وعقد الامتحان في مبنى الاستعلامات الكائن بمدنية أسوان وترأس لجنة الاختبارات رئيس إذاعة القرآن الكريم وكانت اللجنة تضم 7 من كبار الإذاعيين .

- قدمت العديد من البرامج الإذاعية منها : مجلة المرأة ، وعالم المرأة ، وحكايات جدتي ، ومجلة الأسرة ، وهى والقانون ، ورأيك يهمنا ، وتليفونات وإهداءات ، وصباح الخير ياجنوب ، وعاداتنا في الميزان ، وحالو ياحالو ، وفوازير رمضان منذ بداية الإرسال الإذاعي لإذاعة جنوب الصعيد وحتى عام 2007 هذا بجانب فترات التنفيذ على الهواء مباشرة

- هي دائما مهمومة بمشاكل الجنوب عامة وبأسوان خاصة وتقول : العادات والتقاليد في أسوان مثلها مثل عادات الصعيد ولكن بمرونة لأن أسوان تختلف عن محافظات الصعيد الأخرى حيث توجد العديد من الأسر التي لاتنتمي للصعيد وتصاهرت مع العائلات الأسوانية منذ بداية العمل في مشروع القرن السد العالي وأهم مايميز العادات والتقاليد هى حب أهالي أسوان للزائرين من محافظات مصر أو من خارج مصر .

- لم تقبل العمل في تلفزيون طيبة لانه يتطلب خلع الحجاب وهو ماترفضه

- تقول عن نفسها : عندي شجاعة التعامل مع الميكرفون منذ أن كنت في مرحلة الدراسة الثانوية فقد كنت اشترك في الإذاعة المدرسية وأيضا في الجامعة وتنبأ لي أستاذي الدكتور فوزي عبد الغني الذي كان يحاضر لنا في الجامعة بأنني سأكون مذيعة لأنني امتلك على حد قوله نبرة طيبة وصوت إذاعي متميز وكذلك أستاذي الدكتور محمد المرسى بكلية الإعلام الذي كان يدربني مع مجموعة تم تصفيتها لاجتياز دورات إعلامية تابعة لمؤسسة فريدرش ناومان الألمانية وحضرها معظم الزملاء مرة واحدة وتمت التصفية ونجحت أنا والزميل عبد الله أبو الحمد في اجتياز 10 دورات كمدربين إذاعيين وكان الدكتور محمد المرسى يقول لي : صوتك مثل صوت جيل الرواد الإذاعيين .

- أول مرة خرج صوتها على الهواء للمستمعين كان يوم 13 يوليو 1993

- تقول عن الذكريات والمصادفات الجميلة أنني أول من دخل المبنى الجديد الذي ضم إذاعة جنوب الصعيد والقناة التليفزيونية الثامنة التي تغير اسمها إلى قناة طيبة ضمن باقات قنوات المحروسة لأن البث الإذاعي كان يبث من مبنى مؤقت يتبع الإرسال الإذاعي فعند افتتاح المبنى الجديد كان لدى مونتاج باستديو التسجيلات وكنت أول من دخله وذلك يوم27 يوليو 1996 ونفس الشيىء تكرر عند تشغيل استديو الهواء لأول مره بالمبنى الجديد حيث كنت أنفذ شفت الهواء المسائي يوم 5 مايو 1996 وكان هذا الشفت هو الأول في الاستديو الجديد ومن ذكرياتي الإذاعية أن الإعلامي القدير أحمد أبو السعود نائب رئيس شبكة الإذاعات الإقليمية وقتئذ وأحد أعضاء اللجنة التي اختبرتنا في أسوان عند زيارته لأسوان بعد استلامنا للعمل طلب الجلوس إلى جواري وقال : أنا حاأقعد جنب البنوتة دي لأني فاكرها من الـ 400 اللي امتحنتهم .. تقول هي عن رد فعلها عندما قال الإعلامي القدير أحمد أبو السعود كلامه ؟ استغربت وسألته عن سبب كلامه ؟ فقال :

لأنك كنت لمضة ومافيش سؤال سألناه إلا وجاوبتي عليه واللي ماكنتيش تعرفيه ما كنتيش تقولي ماأعرفش وبتحاولي تجاوبي نص إجابة للهروب من الموقف .فقلت له :وده مدح ولا ذم أحسن أهلي يدبحوني يابيه ؟ فضحك ( رحمه الله ) وقال :بالعكس ده مدح مني للبنت اللمضة وأنا عارف إني لو وديتها الجبل حترجع إزاي ..وتواصل هذا الحوار ولازال في ذاكراتي حتى الان .

- أخيرا .. هذا الصوت الدافئ يملك قلبا يفيض رقة فحينما سألت : ماهو المنظر أو المشهد الذي أبكاك ؟ قالت وتكاد تترقرق الدموع في عينيها : منظر اغتيال الصهاينة للشيخ أحمد ياسين المناضل الفلسطيني ويومها بكيت من قلبي واقشعر بدني الآن وأنا أرد على سؤالك فرحمه الله على روح الشيخ أحمد ياسين واللهم انصر شعب فلسطين على الصهاينة .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 مع تحياتى: د. محمـد فتحى محمد فوزى&


الجمعة، 23 أبريل 2021

11 رمضان



مرحبا- welcome                                                     

تثقف - منقول

مرحبا- welcome                                            

{{ الألوهية و الربوبية }}

================

قال تعالى (الله خالق كل شئ)

فالألوهية هي مرتبة الخلق و الإيجاد

واسم هذه المرتبة العظيمة (الله)

والربوبية مرتبة العطاء و الإمداد

بجميع الأسماء والصفات

التي لا يحيط بها الحد و لا يحصيها العد

وأسماء الربوبية يسع بعضها بعضا

و ينوب بعضها عن بعض

ثم تسعهم جميعا إحاطة اسمه الرحمن

(وسعت رحمتي غضبي)

وهذا الاسم هو الاسم الأعظم

المستوي علي عرش عروش الأسماء و الصفات

(الرحمن علي العرش استوي)

فليس يظهر للخلق أي تجلٍّ من الحق إلا من خلال استوائه برحمانيته

حتي لو أن الله تعالي عذب أحدا من خلقه - و حاشاه أن يعذب من رجاه -فهو عذاب من حضرة الرحمن  (إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن)

و هذا الاسم هو ملك الأسماء الربوبية يوم القيامة

(الملك يومئذ الحق للرحمن)

الألوهية :

__________

تخاطب الخلق كله بلسان واحد علي حد التساوي فالجميع في مرتبة الإيجاد أشياء تخضع لإرادة مشيئها

(الله خالق كل شئ)من اصغر ذرة إلي ما بعد المجرة

ثم يقع التكريم بعد ذلك علي قدر إمداد الربوبية لذلك الشئ بالأسماء والصفات

(و لقد كرمنا بني آدم)

والربوبية:

___________

تخاطب كل طائفة بلسان

فتخاطب المؤمنين بلسان الترغيب و التبشير

(فبشرهم بمغفرة و أجر كريم)

و تخاطب الكفار بالوعيد و التهديد

(فبشرهم بعذاب أليم)

و تخاطب العصاة و المسرفين بالمغفرة و الحنان حتي يعودوا إلي ربهم (قل ياعبادي الذين أسرفوا علي أنفسهم لا تقنطوا من رحمة )

الألوهية :

-----------

تقول (لا يُسأل عما يفعل)

والربوبية:

----------

تقول (كان علي ربك وعدا مسؤلا)

الألوهية:

---------

تقول(لقد أحصاهم و عدهم عدا)

والربوبية :

------------

تقول (وأرسلناه إلي مائة ألف أو يزيدون)

الإله لا يوجب شيئا علي نفسه

ولايكتب أمرا علي قداسته

و لايحرم شيئا علي عزته

وليس هناك حتم عليه

أما الربوبية فهي مرتبة الإفهام

والتجلي للخلق بمايفهمون

فتجد الله تعالي يتنزل مع خلقه

فيقول :(كتب ربكم علي نفسه الرحمة)

(وجبت محبتي للمتحابين في)

(حرمت الظلم علي نفسي)

(و إن منكم إلا واردها كان علي ربك حتما مقضيا)

وهذا الحتم من الورود علي النار

هو من حضرة الربوبية كما تقتضيه كلمة (ربك)

في الآية الكريمة و مادامت من حضرة الربوبية

فأسماء الرحمة تسع حتميات القضاء

وتسبق أسماء الرهبوت والجبروت إلي الخلق

(سبقت رحمتي غضبي)

والغضب أشد من العذاب

فإذا وسعت الرحمة الغضب فسعتها للعذاب أولي

وإذا قضت ذنوب الخلق بأن يُحشر الناس حفاة عراة يوم القيامة سبق اسمه الستار فوسع الخلق فسترهم

وتحققت الكرامة(ولقد كرمنا بني آدم)

فمادام الأمر في حضرة الربوبية فمآله إلي الرحمة التي وسعت وشملت

وكل رحمات الربوبية جزء من مائة جزء من رحمات الألوهية

(إن لله مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة)

فالذي أنزلها هي رحمة الربوبية

فإذا كان يوم القيامة و استمطر الخلق رحمة ربهم

أناب الله تعالي رسوله صلى الله عليه و سلم في استدرار رحمات الألوهية بما أنعم عليه من مقام محمود و ثناء مشهود

فيقوم صلي الله عليه و سلم

من سجوده تحت العرش قائلا

(ذرية آدم لا تُعذَب اليوم بالنار)

صدق رسول الله فيما بلَّغ عن ربه

(و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)

ومن تحقق بوجود أنوار كينونة رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه بقول الحق سبحانه

{ واعلموا أن فيكم رسول الله }

وقوله (كما أرسلنا فيكم رسولا منكم )

لم يصبه عذاب أبداً تحققاً بقول الحق :

{ وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم } .

الخميس، 22 أبريل 2021

قرأت لك

مرحبا- welcome                               

بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين

أنا بحب سورة البقره جدا ، بس دايما كنت بسأل نفسي سؤالين وماكنتش عارف إجابتهم
أول سؤال هى ليه  سورة البقرة اسمها كده؟
ثانى سؤال هو ايه علاقة مواضيع سورة البقرة ببعضها ، يعنى ربنا سبحانه بيتكلم فيها عن مواضيع كتير أوى ، ايه علاقة المواضيع دى كلها ببعضها ؟
سورة البقرة من أكثر السور القرآنية اللى المستشرقين خدوا عليها مطاعن ، كانوا بيقولوا سورة 286 آية 49 صفحة ، انت مش عارف انت طالع منين وداخل فين ،
كل شوية الموضوع يتغير .
بل لدرجة إن بعض كبار علماء التفسير قال سورة البقرة لايوجد ترابط بين آياتها ، فهى سورة كلها أحكام .
وظهر فريق آخر من العلماء ردوا على المستشرقين إن مافيش كلمة فى القرآن مالهاش حكمة ،
بل كل كلمة ليها حكمة وترابط مع غيرها لإن ده كلام ربنا سبحانه .
اجابة السؤال الأول وهو سبب التسمية ، واحد من بني إسرائيل قتل واحد تاني ومكانوش عارفين مين اللي قتله ، راحوا لسيدنا موسى -بصفته النبي- وسألوه مين اللي قتل ، باعتبار انه أكيد متصل بالله ..
ف ربنا رد على سيدنا موسى بأمر ذبح البقرة الصفراء عشان كده هما ردوا بعدها "أتتخذنا هزوا"
يعني احنا بنقولك مين اللي قتل الراجل تقولنا اذبحوا بقرة !
وقعدوا يماطلوا كعادة بني إسرائيل ، بعد ما ذبحوا البقرة، ربنا امرهم يضربوا الشخص المقتول بعظم البقرة الصفراء المذبوحة، ولما عملوا كده الشخص قام بعد موت وقال مين اللي قتله.
"فقلنا اضربوه ببعضها كذلك ييحي الله الموتى ويريكم اياته ..".
القصه كلها عن معجزه تبين قدرة الله تعالي وانه لا يستحيل عليه شئ .
 إجابة السؤال الثانى:
 باختصار هنحاول نربط الآيات ببعضها فى إيجاز .
سورة البقرة جزءين ،
  الجزء الأول عبارة عن 3 قصص ل 3 خلفاء فى الأرض .
الخليفة الأول هو سيدنا آدم
"إنى جاعل فى الأرض خليفة" .
ربنا كلفه تكليف وكانت النتيجة إنه عصى ثم أطاع و جاب 50% فى التكليف "وعصى آدم ربه فغوى "
الخليفة التانى بنى اسرائيل
"ولقد اخترناهم على علم على العالمين".
ربنا كلفهم تكليف ، كانت النتيجة 0% مسابوش معصية فى حق الله إلا فعلوها .
الخليفة الثالث إبراهيم عليه السلام "إنى جاعلك للناس إماما"
كانت النتيجة 100% وأطاع تمام الطاعة .
 الجزء التانى من سورة البقره كله أحكام :،
 احكام الصيام والقصاص والأسرة وتحريم الربا وأحكام الدين والإنفاق .
ربنا قبل مايقول لنا الأحكام ، بيقول لنا انتو هتبقوا مين فى التلاته ،
 هتبقوا زي آدم (تطيعوا وتعصوا) ،
 ولا زي بنى اسرائيل "قالوا سمعنا وعصينا"
ولا زى ابراهيم تطيعوا تمام الطاعة .
علشان كده الجزء الأول كان فيه قصة الثلاث خلفاء وبعد كده الجزء الثانى الأحكام والتشريعات
وفي الآخر قوله تعالي "لله مافى السموات ومافى الأرض وإن تبدوا مافى أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ".
لما نزلت  الآية راح  الصحابة للنبى صل الله عليه وسلم وبكوا وقالوا يارسول الله أمرنا بالصلاة والصيام والزكاة فصبرنا وامتثلنا لأننا كلفنا بما نطيق ولكن هذا تكليف بما لانطيق ،
 فقال النبى صل الله عليه وسلم لاتكونوا كبنى اسرائيل مع موسى قالوا سمعنا وعصينا ولكن قولوا سمعنا وأطعنا ، ف لما قالوها وأكثروا منها مدحهم الله بقوله تعالى "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون " ، "وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير
ونزل التخفيف من الله عنهم بقوله "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ماكسبت وعليها مااكتسبت" .
والختام بدعاء الصحابة لله بقولهم
"ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا " يعنى بلاش تعاملنا يارب زي آدم لو عملنا زيه ف نسينا التكليف او أخطأنا ف تطردنا من جنتك
"ربنا ولاتحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا" متعاملناش يارب زي بنى اسرائيل ، الإصر هو الشىء الثقيل على النفس لإن ربنا قالهم
 (فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم) .
"واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ".اذا أتممت القراءة علق بالصلاة على رسول الله
صلي الله عليه وسلم 💙