الشروق الإدفوى
مرحبا بكم
الترحيب .................................................................... .........................................................................الأحد، 13 سبتمبر 2020
الثلاثاء، 8 سبتمبر 2020
صدر - بحمد الله تعالى - صباح اليوم العدد 173 من جريدة صدى المستقبل ( الليبية والورقية ) وهذا مقالى بها: " ننتصر أو نموت" صدى التاريخ
ننتصر أو نموت!!
بقلم: د. محمـــد فتحى فوزى
هكذا كان عُمر المختار أسد الصحراء، كلماته
فاصلة إما النصر أو الشهادة، كلمات مدوية فاصلة ثابتة على الطريق، لا تأبه بالموت فى سبيل
الوطن ،والشهادة الحتـمية لــــه.
فهو
السيد: عُمر بن مُختار بن عُمر المنفي الهلالي، وُلِد فى أغسطس 1858-الموافق
10 محرم 1275هـ ، وأُستشهد فى سبتمبر 1931- الموافق 3 جمادى الأولى 1350هـ، وشهرته
"عُمر المُختار"، تعددت ألقابه من شيخ الشهداء، إلى شيخ المُجاهدين، فأسد
الصحراء، معروف بقائد أدوار السنوسية في ليبيا،
ومن أعلام المقاومين العرب والمُسلمين. ينتمي إلى بيت فرحات من قبيلة منفة الهلالية
التي تنتقل في بادية برقة. وُلد عمر المختار في البطنان ببرقة في الجبل الأخضر ، ورعاه
أبوه وعني بتربيته تربيةً إسلاميَّة حميدة مستمدة من تعاليم الحركة السنوسية القائمة
على القرآن والسنَّة النبويَّة. ولم يُعايش عمر المختار والده طويلًا، إذ حدث أن توفي
والده وهو في طريقه إلى مدينة مكَّة لأداء فريضة الحج، فعهد وهو في حالة المرض إلى
رفيقه أحمد الغرياني (شقيق شيخ زاوية جنزور) بأن يُبلّغ شقيقه بأنَّه عهد إليه بتربية
ولديه عمر ومحمد. وبعد عودة أحمد الغرياني من الحج، توجه فوراً إلى شقيقه الشيخ حسين
وأخبره بما حدث، وبرغبة "مختار بن عمر" بتولى شئون ولديه، فوافق من غير تردد،
وتولّى رعايتهما محققاً رغبة والدهما، فأدخلهما مدرسة القرآن الكريم بالزاوية، ثم ألحق
عمر المختار بالمعهد الجغبوبي لينضم إلى طلبة العلم من أبناء الإخوان والقبائل الأخرى.
وخلال تلك السنوات التي قضاها عمر المختار ، تمكَّن من اكتساب سمعةٍ حسنةٍ وقوية عند
شيوخ الحركة السنوسية. وقد بلغت تلك السمعة
مداها؛ فقرَّر محمد المهدي السنوسي - ثاني زعماء السنوسية - أخذ عمر المختار
معه سنة 1895 برحلته إلى الكفرة في جنوب شرق الصحراء الليبية، وبعد هذه الرحلة اصطحبه مرة أخرى في رحلة من الكفرة
إلى منطقة قرو في غرب السودان، وعيَّنه هناك
شيخاً لزاوية "عين كلك". ورُوىَ أنه في الطريق إلى السودان وبينما كانت تعبر
قافلته الصحراء أبلغ أحد المرافقين للقافلة إلى وجود أسد مفترس بالجوار، واقترح تقديم
إحدى الإبل كفدية لاتّقاء شره، بيد أن عمر المختار رفض ذلك وقال: "إن الإتاوات
التي كان يفرضها القوي منا على الضعيف قد أبطلت، فكيف يصحّ أن نعيدها لحيوان؟ والله
إنها علامة ذلٍّ وهوان، والله إن خرج علينا لندفعه بسلاحنا»، ثم خرج الأسد فذهب إليه
وقتله، وسلخ جلده وعلَّقه لتراه القوافل الأخرى،
وبعد ذلك كل ما ذُكِرَت القصة كان يقول: "وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ
وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى". وقد مكث عمر المختار بالسودان سنواتٍ طويلة نائباً
عن المهدي السنوسي، حتى بلغ من إعجاب السنوسي به أن أصبح يقول: "لو كان عندنا
عشرة مثل عمر المختار لاكتفينا بهم".
وبتوالى السنين وجد "عمر المُختار" نفسه
قد تحوَّل من مُعلّم للقرآن إلى مُجاهد يُقاتل في سبيل دينه وبلاده لدفع الاحتلال عنها.
وكان قد اكتسب خبرة كبيرة في أساليب وتكتيكات الحروب الصحراويَّة أثناء قتاله الفرنسيين
في تشاد، وكان له معرفة سابقة بجغرافيَّة الصحراء وبدروبها ومسالكها وكل ما يتعلَّق
بها، فاستغل هذه المعرفة وتلك الخبرة ؛ليحصل على الأفضليَّة دومًا عند مجابهته الجنود
الإيطاليون غير العارفين بحروب الصحراء وغير المعتادين على قيظها وجفافها. أخذ المختار
يقود رجاله في حملاتٍ سريعة معروفة بحروب العصابات التى تعنى الهجوم ثم الإختفاء ــ
على الكتائب العسكرية الإيطاليَّة؛ فيضربوهم ضرباتٍ موجعة وبعدها ينسحبون بسرعة إلى
قلب الصحراء. عمل المجاهدون الليبيّون على مهاجمة الثكنات العسكريَّة الواقعة على أطراف
الصحراء، وإيقاع الرتل وراء الرتل في كمين، وقطع طرق المواصلات والإمدادات على الجيش
الإيطالي، وقد أصابت هذه الهجومات المسؤولين العسكريين الإيطاليين بالذهول في غير مرَّة،
وأُحرج الجيش الإيطالي أمام الرأي العام في بلاده بعد أن لم يتمكن من إخماد حركة بعض
الثوَّار البدو غير المدربين عسكريًّا.
فقد خاض الشهيد عدة مواقع حربية ضد الطليان
وأنتصر عليهم فيها منها واقعة "بئر الغبى" و" أم الشفاتير – عقيرة الدم"
ومن ثم رضخ الإيطاليون للمفاوضات من جراء ضربات المختار الموجعة ؛ فكانت مفاوضات السلام
فى "سيدى أرحومة" ثم فى سيدى برويفع
مع "سسيشلياني"...،وفي شهر أكتوبر سنة 1930 تمكن الطليان من الاشتباك
مع المجاهدين في معركة كبيرة عثروا عقب انتهائها على نظّارات عمر المختار، كما عثروا
على جواده المعروف مجندلًا في ميدان المعركة؛ فثبت لهم أن المختار ما زال على قيد الحياة،
وأصدر "غراتسياني" منشورًا ضمنه هذا الحادث حاول فيه أن يقضي على "أسطورة
المختار الذي لايقهر أبدًا" وقال متوعدًا: "لقد أخذنا اليوم نظارات المختار
وغدًا نأتي برأسه".
وبعد اشتباكات عدة تم أسر المجاهد عمر المختارفي
عملية تطويق بوادي بوطاقة جنوب البيضاء وتم
الإعداد لمحاكمته وبعد استجوابه ومناقشته، وقف المدعي العام "بيدندو"؛ فطلب
الحكم عليه بالإعدام. وكان لحضور المختار في المحكمة أمام خصومه أثرٌ في نفوسهم،وتصدى
ضابطًا إيطاليًّا شابًا من رتبة نقيب يُدعى "روبرتو لونتانو"المحامي مدافعا
عن الشهيد قائلا: "إنَّ هذا المُتهم الذي انتدبت للدفاع عنه: إنما يُدافع عن حقيقة
كلّنا نعرفها، وهي الوطن الذي طالما ضحينا نحن في سبيل تحريره، إنَّ هذا الرجل هو ابن
لهذه الأرض قبل أن تطأها أقدامكم، وهو يعتبر كل من احتلها عنوة عدوًا له، ومن حقه أن
يُقاومه بكل ما يملك من قوَّة، حتى يُخرجه منها أو يهلك دونها، إن هذا حق منحته إياه
الطبيعة والإنسانية.. إنَّ العدالة الحقة لا تخضع للغوغاء وإني آمل أن تحذروا حكم التاريخ،
فهو لا يرحم، إنَّ عجلته تدور وتسجّل ما يحدث في هذا العالم المضطرب"...
وتلى القاضى الحكم بإعدام عمر المختار شنقًا حتى الموت، وعندما تُرجم الحكم إلى عمر المختار اكتفى بقوله: "إنَّ الحكم إلّا لله".. لا لحكمكم المُزيَّف.. إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون"وفى اليوم التالى للمحاكمة وهو الأربعاء 16 سبتمبر 1931، اتُخذت جميع التدابير اللازمة بمركز "سلوق" ؛ لتنفيذ الحكم وسط عشرين ألف من الأهالى والمعتقلين والثائرين وتم تسليمه للجلاد فى التاسعة صباحا من ذلك اليوم وأزيز الطائرات يدوى فى السماء حتى لا يسمع المواطنون ما يقوله المختار من توصيات إذا أوصى ،وسار الشهيد إلى المقصلة بخطى ثابته، مؤمنا بقضاء الله وقدره متمتما بالشهادتين وتاليا:"يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ، ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً." ، وبعدها عُلّق على المشنقة وفارق الحياة.فأقول مترحما" ولا تحسبن الذين قُتلوا فى سبيل الله أمواتا، بل أحياء عند ربهم يرزقون".، ومازال صدى صوته يتردد عبر الأزمان والأجيال": ننتصر أو نموت".!!!!
الاثنين، 7 سبتمبر 2020
ولتبقى الذكريات بقلم د. محمـــد فتحى فوزى
ولتبقى الذِكريات!!
بقلم: د. محمــد فتحى فوزى
كنت فى طفولتى منذ المرحلة الإبتدائية أتلهف
على قراءة مجلة "سمير" يوم الأحد من كل أسبوع؛ فأذهب إلى بائع الصحف فى بلدتنا ؛لشرائها
،وعند استلامى لـها أشمها تعبيرا عن محبتى
،بل كنت أستنشق حبر طباعتها إشتياقا ؛فأفتح أول صفحة بها أجد إسم ، ماما لبنى، نتيلة راشد ،وعلى
ما أذكر كانت رئيسة تحرير المجلة ثم بقية أسماء السادة المحررين والسيناريست ،وكاتبوا السيناريو والحوار، وثمة أشرع
فى قراءة القصص المصورة..
يليه أشعر بلذة فى قراءة العِملاق بولبا
وشواربه المتدلية ومغامراته الخيالية أردفه بالمباحث عصام ورفيقه أبو سريع ومغامراتهم
الشرطية والقبض على المجرمين وتقديمهم للمحاكمات العادلة.
ثم الفارس العربى علاء الدين ورفيقه كندوز وعملهما
فى تحرير البلاد والجهاد ؛لتحرير العـباد ،وأسترسل بقراءة مغامرات الصحفى " تمتم
وكلبه ميلو" يليه دندش وكراوية اللذان يمثلان الحرافيش فى البلاد وطيبتهم وسعيهم
على المعايش.
إلى أن أصل لقراءة القصة القصيرة وأذكر منها عنوان ، "واحد شايل ذقنه والثانى
تعبان ".
والصفحة الرياضية ولقاءات مع مسئولين مهتمين
بالطفولة ثم أنتقل لقراءة السلطان بهلول وتنابلته شملول وتمبول... يعـقبه ساحر الغابة
الذى كان يغلق أنفه بعظمتين ومع ذلك يتنفس ، ثم طرزان فى الأدغال وصرخته المدوية ثم سمير وتهته ذو الشعر الأكرت والشقاوة الظريفة.
هذه ذكرياتى مع مجلة سمير من سن 8: 88 سنة وقد استفدت
منها كثيرا...
الجمعة، 4 سبتمبر 2020
الإمام الحُسَين دُرة النبوة ومشكاة الحرمين (2) خِطبة الزهراء
الإمام الحُسَين
دُرة النبوة ومشكاة الحرمين " رضى الله عنه"(2)
خِطبة الزهراء
بقلم:د. محمــد فتحى فوزى
وهكذا عاد الرسول (ص) منتصرا ومعه " علىٌ" مغتبطا؛ فهو الذى جندل
صناديد المشركين موغرا صدور الأمويين ، مُزيقا ساداتهم وأصهارهم ريب المنون ، وأردف
للمدينة سكونها ،وشرع الصحابة يتسابقون على خِطبة فاطمة الزهراء ،البالغة خمسة عشر
عاما من عمرها، وإنه لشرف كبير مصاهرة الحبيب المصطفى (ص) بالزواج من ريحانته؛ فبدأهما
الصديق أبو بكر مُفاتِحا النبى (ص)فى موضوع هذه المصاهرة؛ فدخل عليه ذات يوم يخطبها
؛ فأطرق النبى هنيهة ثم، أخبـــــره فــى رِقة وادعة أنه ينتظر بها القضاء - إذن الله-
، ثم جاء عمر بمثل الطلب ؛ فأخبره صلى الله عليه وسلم، بمثل ما أخبر به الصِديق .
إلى أن جاءت أسماء بنت عميس زوجة أبو بكر لـ " على" ُتبَلِّغَهُ بمن
تقدم لخطبة "فاطمة" ؛فانقبض صدره ؛لأُمنيته فى خطبة بنت عمه ،وهو لا يعلم
بما حدث؛ فدارت محادثة بينهما، أسماء وهو ،حول تلك الخِطبة ،وهى تحثه وتشجعه على طلب
القُرُب من إبن عمه. فقد يحس بالرهبة والوجل من الدنو إلى رسول الله؛ ليفاتحه فى أمر
ذلك الزواج، فما يملك شيئا يستحلها به.
إلا أنه استقر به الحال فى الإتيان للنبى خاطبا لـ فاطمة وقد كان، فما استطاع
التحدث جلالةً مرتجفا من هيبة سيدنا رسول الله (ص)؛ ففطن النبى لإضطرابه متسائلا عما
يريد ، فخذله لسانه عن الكلام، وببصيرته (ص) أدرك أنه يرغب فاطمة؛ فواجهه بذلك؛ فاعترف
"على" بتلك الرغبة، وأعلمه أنه لا يملك شيئا لتلك الخِطبة إلا درعه الخطمية.
فأخذها النبى ودخل بها على الزهراء مُخْبِراً لها بخِطبة "على" مُشاوِرا
لها؛فقالت له كأنك يا أبتى إدخرتنى لفقير قريش ؛ فأبلغها عليه الصلاة والسلام بأن الله أذن له بذلك الأمر؛
فأجابته بالموافقة والرضاء بما رضى الله ورسوله. وإلى اللقاء فى المقال الثالث بإذن الله&
من هنا- جريدة الكرنك: