الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. .................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... الإعلان ........................................................................ .............................................................. .................................................... الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الثلاثاء، 30 أبريل 2019

كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك

                                               

أْقبِلْ بقلم : علاء المُرَقَّبْ- العراق

                                                                        أْقبِلْ
              بقلم الشاعر الرومانسى : علاء المُرَقَّبْ
                                

أقبل وحاكي الصمت بالغزلِ
أقدم ولا ترتد من الخجلِ
أومىء لليلك كن على مهل ٍ
سهر الصفا لايروى من عجلِ
عفّر عيون ظماك من نظر ٍ
يكفيك طي الأرض من وجلِ
واترك حوار أحرف ٍ صم ٍّ
إن اللّمـــا تشتــاق للقبـــل ِ
واضمم اليك الدفء في ولهٍ
طعم الرضاب كلعقة العسلِ
أمّا وإن نزق الفؤاد أرى
أن يستعين العقـل بالخبَل ِ
إن غار كف ٌّ جيب كاعبة ٍ
ينثال ما في قــدّها الثمل ِ
وتموء انفاس الشقاوة من
دفع ٍ ومدفــوع ٍ بلا سبـــل
فاظفر بطيب الوقت رب صفا
قد لايعـود وليـس من بدلِ
أيّام عزك دان موعدها

فغـدا قـوانا خارج العمــل ِ

من قصيدة" إخوة إبليس" بقلم الشاعر الكبير علاء المرقَّب - العراق

                                                        من قصيدة" إخوة إبليس"   
                         بقلم الشاعر الكبير علاء المرقَّب


جمالي كان مفخرة 
لذا من صلبي الجاني
ظنون زارها ذئب 
وحضن الجبِّ أنجاني
فلا تأسي اذا خانوا 
سيجثو كلُّ خوّانِ
وفوق العرش موعدنا 
وتحت العرش اخواني


شعر النقائض بقلم المؤرخ صباح الحمدانى- العراق

                                                شعـر النقائض
                                       بقلم المؤرخ: صباح الحمدانى

                 
يعد الشعر النقائض أرقى الفنون الأدبية العربية منذ العصر القديم حتى عُدَّ وعاءً يعبئ فيه الشاعر العربي أحاسيسه ومشاعره وأفكاره , وتعد النقائض أيضا أهم فنون الشعر في العصر الاموي . (1 )

وترك شعراء العرب من خلال التناقض تراثا ضخماً ومتنوعا من الشعر .
تميز بعض الشعراء عن بعضهم في ابراز بعض الفنون والتفوق على اقرانهم , ليصبحوا بذلك رواداً كبارا في هذا المجال , سواء كان ذلك رثاءً او هجاءً أو مدحاً. وشعر النقائض نقل لنا ماجرى من منازعات وخصومات شعرية بين شاعرين كبيرين عاشا في عصر واحد وفي فترة واحدة وهما الفرزدق وجرير.( 2) 
وجملة القول إذن فان شعر النقائض : هو ما تمثله قصائد الهجاء المتبادلة بين الشاعرين الأمويين جرير والفرزدق ، حيث يمدح الأول ويفتخر في نفسه ويهجو ويذم الآخر بقصيدة ما , ليرد الآخر عليه بقصيدة مقابلة من نفس البحر والقافية والروي والموضوع يفتخر هو الآخر فيها بنفسه ويهجو ويذم الآخر فيها أيضا. وقد قالوا :جرير يغرف من بحر والفرزدق ينحت في الصخر. الفرزدق : هو همام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي وكانت كنيته أبو فراس وقد سمي الفرزدق لضخامة وتجهم وجهه ومعناها الرغيف وقد قيل لولا شعر الفرزدق لذهب ثلث العربية .
تعريف شعر النقائض : 
هو أحد فنون الأدب التي بدأت بواكيرها منذ العصر الجاهلي وتطورت وأصبحت فنا أدبيا قائما بذاته في العصر الأموي على أيد ثلاثة شعراء أمويين هم : (( الفرزدق وجرير والأخطل )) ولكن نقائض فرزدق وجرير هي الأكثر شهرة وعمقا في هذا المجال من الأدب في تاريخ الأدب العربي على مر العصور . 
ما هي النقائض ؟ وما الفائدة منها : 
يضمّ الشعر العربي العديد من الفنون والألوان، ومن هذه الألوان شعر النقائض، ويعّد هذا اللون سجلاً تاريخياً ساعد على معرفة أيام العرب .
والنقائض : لون جديد من ألوان الأدب والمناظرات الأدبية ويرجع له الفضل الكبير في تسجيل أنساب العرب وحكاياتهم وصفاتهم وطريقة حياتهم وشكل أخلاقهم وعاداتهم في ذلك العصر – العصر الأموي - ، وقد أضاف هذا اللون من الأدب ثروة هائلة من الألفاظ إلى اللغة العربية . 
تعريف النقائض لغة : 
هي جمع مفردة نقيضه , ولها أكثر من معنى , ولكن المعنى المراد هنا هو مناقضة القول أي أن تتكلم بخلاف معناه . والنقائض جمع نقيضة، والنقض هو إفساد ما بني عليه عقد أو بناء، ونقض الحبل أي فكّه أو حله، ونقض البناء أو هدمه، والنقض ضد الإبرام، لذا قالوا نقائض الفرزدق والجرير. ( 3)
أما تعريف النقائض اصطلاحا : فهو أن يهجو الشاعر شاعرا آخرا أو أن يفتخر بنفسه أو بقومه أمامه بقصيدة على بحر معين وقافية محددة وروي ما فيرد عليه الشاعر الآخر على نفس البحر والقافية والروي بقصيدة من نفس الموضوع ولكن يضمنها هجاءا معاكسا وفخرا يلغي فيه فخر الشاعر الأول بنفسه وينفيه . (4 ) ومثال على ذلك ما قاله الأخطل في هجاء بني كليب وهي قبيلة جرير ومفتخرا في نفس الوقت بقبيلة بني دارم قبيلة الفرزدق وذلك في قصيدة له يمدح فيها عبدالملك بن مروان : 
أما كليب بن يربوع فليس لهم * * * عند التفارط إيراد ولا صدر 
مخلّفون ويقضي الناس أمرهم * * * وهم بغيب وفي عمياء ما نظروا
فيرد جرير عليه بالأبيات التالية : 
أرجو لتغلب إن غبّت أمورهم * * * ألا يبارك في الأمر الذي إئتمروا 
خابت بنو تغلبٍ إذ خلّ فارطهم * * * حوض المكارم إنّ المجد مبتدرُ 
فالموضوع هنا جاء واحدا وهو الهجاء .
والبحر الذي نظمت فيه أبيات الشاعرين واحد وهو بحر البسيط . وجاءت القافية كذلك واحدة وهي راء مضمومة في النقيضتين. وجاءت المعاني في أبيات الشاعرين واحدة وهي الضعة والهوان. 
وجرير : هو أبو حرزة بن عطية بن حذيفة الخطفي بن بدر الكلبي اليربوعي التميمي ( 5), وقد قيل عنه أنه هجا وهزم ثمانين شاعرًا في عصره والوحيدان اللذان ثبتا أمامه هما الفرزدق والأخطل فقط .. ورغم ما كان بين الفرزدق وجرير من هجاء ونقائض في الشعر إلا أنهما كانا صديقين قريبين وكثيرا ما شوهدا معا في الأسواق , وعندما توفي الفرزدق رثاه جرير بقصيدة مشهورة يمدحه ويعدد مناقبه فيها. 
ومن شعر النقائض للفرزدق أبيات يرد فيها على جرير : 
ان الذي سمك السماء بنى لنا بيتاً دعائمه اعزّ واطولُ
بيتاً زرارة محتبٍ بفنائه ومجاشعٌ وابو الفوارس نهشلِ
لا يحتبى بفناء بيتك مثلهم ابداً اذا عُد الفعال الافضل
حُلل الملوك لباسنا في اهلنا والسابغات الى الوغى نتسربل
احلامنا تزن الجبال رزانةً وتخالنا جُناً اذا لم نجهلُ
خالي الذي غصب الملوك نفوسهم واليه كان حباء جفنة يُنقلُ 
انا لنضربُ راس كل قبيلةٍ وابوك خلف اتانه يتقملُ

وأبيات من شعر النقائض لجرير يرد فيها على الفرزدق : 

أخزي الذي سمك السماء مجاشعاً وبنى بناءك في الحضيض الاسفل
بيتٌ يُحمم قينكم بفنائه دنساً مقاعدهُ خبيثُ المدخل
قُتل الزبير وانت عاقد حبوةٍ تباً لحبوتك التي لم تحللِ
وافاك غدرك بالزبير على منى ومجرُ جعثنكم بذات الحرمل
بات الفرزدق يستجير لنفسه وعجان جعثن كالطريق المعمل
لا تذكروا حُلل الملوك فانكم بعد الزبير كحائضٍ لم تغسلِ
كان الفرزدق اذ يعوذ بخالهِ مثل الذليل يعوذ تحت القرملِ
افخر بضبةَ ان امك منهم ليس بن ضبةَ بالمعم المخولِ
ابلغ بني وقبان ان حلومهم خفت فلا يزنون حبة خردل
***
نشوء شعر النقائض وجذوره 
نشأ هذا اللون الشعري في العصر الجاهلي أي أنه من الأشكال الفنية القديمة، فقد كانت القبائل والعشائر المتقاتلة تتراشق بالشعر، تماماً كما يلقون على بعضهم السهام، فقد كان الشاعر مثلاً يُلقي شعراً في مدح قومه، وفي المقابل يقوم شاعر من الجهة المعادية بنظم شعر رداً على الشعر الأول. ومع ظهور الإسلام استمر شعر النقائض، وقد جرى عليه العديد من التغيرات، فأصبحت النقائض دفاعاً عن كل من مبادئ الدين الإسلامي وعقائده، أي أنها تحررت من غرضها وهو الدفاع عن أعراض القبيلة، فكان شعراء مكة المشركون يدافعون عن دينهم الوثني، بينما شعراء المدينة المسلمين يدافعون عن دينهم الإسلامي، كما أن شعر النقائض في العصر الإسلامي كان خالياً من جرح الأعراض والفواحش، وانتهاك الحرمات.
وخلفت مصادر الادب ودوواين الشعراء قبل الاسلام بمناقضات شعرية كثيرة حدثت بين إمرئ القيس وعبــيد الابرص , وعامر بن الطفيل ,وزيد الخيل وغيرهم وفي عصر صدر الاسلام وقف فريقان متناقضان , الاول فريق الاسلام الذي كان يستخدم معاني اسلامية متاثرة بالدين الحنيف , والفريق الثاني فريق الشرك والكفر , وكانت معانيه جاهليه قبلية .
ازدهار شعر النقائض
ازدهر هذا الشعر بشكل كبير وواسع مع بداية العصر الأموي، فأصبح شعراً مستقلاً بذاته، له أصوله وأساليبه الخاصة ومراميه وأبعاده الاجتماعية والسياسية، كما أنه احتل مكانة رفيعه وعزيزة في الشعر في هذه الفترة، والذي ساعده على بلوغ هذه المكانة الحياة اليومية التي كانت سائدة في العصر الأموي، والتي وفرت له مقومات الحياة التي كانت متوفرة في العصر الجاهلي. وكان الهجاء في هذا النوع من الشعر هو في المرتبة الأولى وعلية تقوم أغراض كثيرة. ( 4) 
أسباب النقائص في العصر الاموي :
اشتهر شعر النقائض في العراق وأعلام هذا الفن جرير والفرزدق والأخطل ، اذ كان جرير قطب الرحى الذي يطحن علية الداخلون غمار هذه المعركة الأدبية. والاسباب التي ادت الى ازدهار النقائض في العصر الاموي هو عدة ظروف منها : الظروف السياسية التي اثرت بمواقف الشعراء واختلاف ارائهم ونشاتهم. كما كان للعصبيات القبلية وجذورها من احد الأسباب الرئيسية في منافراتهم وتفاخرهم بامجاد قبائلهم. حيث كان جرير يتحدث عن بني يربوع وقيس ,والفرزدق يتحدث عن ايام مجاشع وتميم , والاخطل عن تغلب.
وهناك عوامل عديدة أخرى منها : العوامل الاحتماعية والعوامل الاقتصادية والدوافع النفسية أو العاطفية للدخول الى المنافسة الادبية واظهار البراعة والمهارة الشعرية . 
(( مصادر البحث ))
1- أثر الاسلام في نقض جرير شعر الفرزدق , رسالة ماجستير في الادب العربي , عبد الله عطية عبد الله الزهراني , جامعة ام القرى مكة المكرمة , كلية اللغة العربية , 1427هـ , .
2- مكلي شامة , رسالة ماجستير , بعنوان الحجاج في نقائض الشعر كلية الاداب والعلوم الانسانية جامعة مومولود معمري تيزي وزو , الجزائر.
3- أبي عبيدة معمر بن المثنى ’ التيمي البصري , كتاب النقائض , نقائض جرير والفرزدق , وضع حواشيه خليل عمران المنصور , منشورات محمد علي بيضون , لبنان , بيروت , دار الكتب العلمية , ص 3 , الطبعة الاولى عام 1998م , 1419هـ. 
4-مواقع التواصل الاجتماعي ( الانترنيت ) , مقالات متعددة.