الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. .................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... الإعلان ........................................................................ .............................................................. .................................................... الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الثلاثاء، 19 فبراير 2019

إسكندرية الجميلة - رجب حسين

           

                                   إسكندرية الجميلة
                                                 رجب حسين
                     
أسماء أحياء الإسكندرية و معالمها :
كرموز : نسبة لقس قبطى يدعى كارموس
راغب : نسبة لراغب باشا وكان يملك أراضى زراعية و حظائر ماشية بتلك المنطقة
سيدى بشر : نسبة للعارف بالله الشيخ بشر الصوفى المذهب
الشاطبى : نسبة لسيدى محمد الشاطبى أحد علماء شاطبة بالأندلس و أقام فى الإسكندرية و دفن فيها
أبو العباس : نسبة للعارف بالله سيدى أبو العباس المرسى من مورسيا بالأندلس و عاش فى الإسكندرية و دفن فيها
أبو الدردار : نسبة للصحابى الجليل أبى الدرداء من صحابة النبى صلى الله عليه و سلم و مدفنه موجود فيها
المكس : نسبة لتحصيل المكوس " الضرائب من التجار القادمين للإسكندرية من بلاد المغرب
الدخيلة : نسبة لمدخل إسكندرية القديم
المحمودية ترعة نسبها محمد على باشا للسلطان العثمانى أنذاك السلطان محمود
العوايد : المكان الذى يتم فيه تحصيل العوائد على المحصولات الزراعية الداخلة لمدينة الإسكندرية
أبو قير : نسبة لمدفن راهب قبطى كان يدعى أبو قير و دفن فيها
ونجت : نسبة للمندوب السامى البريطانى سير ونجت
كوم الشقافة : نسبة للشقف " بقايا فخار مكسورة " كانت تلقى فى هذا المكان
كوم الدكة : نسبة للسكان الأوائل لهذه المنطقة و هم من أصل نوبى ينتمون لقبائل الدكة النوبية
الأزاريطة : كلمة إيطاليا تعنى الرمل و الصحراء " لازاريتا "
فيكتوريا : نسبة لكلية فيكتوريا التى تحمل اسم ملكة بريطانيا وقتئذ
أمبروزوا : نسبة للعالم " لامبروزوا " واضع كتاب علم الجريمة
محرم بك : نسبة ل " محرم بك زوج ابنة محمد على باشا
الاسكندرانى : نسبة ل " حسن باشا الاسكندرانى أمير البحر فى زمن محمد على باشا
باب شرق : نسبة لوجود الباب الشرقى فى السور القديم لمدينة إسكندرية و بقاياه موجودة حتى اليوم فى الشلالات
طوسون : نسبة للأمير طوسون حفيد محمد على باشا و التى استقرت أسرته بالإسكندرية
سيدى جابر : نسبة للعارف بالله سيدى جابر و هو عالم من الأندلس أقام بالإسكندرية
الحضرة : نسبة ل" بحيرة الحضرة " التى قام يوسف سموحة بردمها من أجل أن يمر بها قطار السكة الحديد عند إنشاء السكة الحديد فى زمن الوالى محمد سعيد باشا ابن محمد على باشا
لوران : شرق الأسكندرية نسبة إلي الخواجة لوران صاحب شركة سجاير في القرن الـ 19 م ويشغل قصرة حاليا مدرسة لوران الثانوية للبنات .
زيزينيا : علي أسم الكونت زيزينيا وكان تاجرا إيطاليا للقطن .
بوكلي وشوتس وفلمنج وإستانلي : أسماء لأعضاء ومؤسسي مجلس إدارة ترام الرمل من الأنجليز .
كامب شيزار : ومعناها باللغة الأنجليزية معسكر القيصر نظرا للأعتقاد بأن يوليوس قيص نزل بعساكرة في هذا المكان عند قيامة بغزو مصر في أخر عصر البطالسة " كليوباترة " ثم صار معسكرا للجند الروماني بعد أن أصبحت مصر ولاية رومانية .
سان إستيفانو : قصدت شركة ترام الرمل إطلاق هذا الأسم تخليدا لذكري إنتصار الصرب علي ألأتراك العثمانيين بمساعدة روسيا سنة 1874م في موقعة سان إستيفانو ثم إستقلال صربيا وعليه أقامت الشركة الفندق الشهير وتم تسميتة بأسم فندق سان إستيفانو .
جليمونوبولو " جليم" : وهو أسم أحد اليونانيين وكان عضو المجلس البلدي لمدينة الأسكندرية .
باكوس : نسبة إلي أسم أحد اليونانيين وكان يعمل سمسارا في بورصة القطن بالأسكندرية .
جناكليس : نسبة إلي الخواجة اليوناني جناكليس صاحب مزارع العنب ومصانع تقطير الكروم " النبيذ"
سابا باشا : نسبة إلي سابا باشا أول مدير مصري " من أصل لبناني " لشركة البوستة الخديوية " شركة ملاحة بحرية " ثم عين وزيرا للمالية بعدها .
سموحة : في سنة 1924 جففت بحيرة الحضرة والتي كانت تسمي ملاحة رجب باشا والذي قام بتجفيفها يوسف سموحة يهودي الديانه عراقي الجنسية وجاء إلي الأسكندرية لتجارة الأقمشة .
النبي دانيال: ينسب إلى أحد العارفين بالله وهوالشيخ محمد دانيال الموصلي أحد شيوخ المذهب الشافعي وكان قد قدم إلى مدينةالإسكندرية فى نهاية القرن الثامن الهجري واتخذ من مدينة الإسكندرية مكانا لتدريس أصول الدين وعلم الفرائض على نهج الشافعية وظل بمدينة الإسكندرية حتى وفاته سنة 810هـ فدفن بالمسجد وأصبح ضريحه مزارا للناس ،وقد ارتبط هذا الجامع بعدة أساطير منهاكما سبق ذكره أنه دفن به النبي دانيال كما ارتبط أيضا بفكرة البحث عن قبر الإسكندرالأكبر إلا أن الأبحاث والحفائر التي تمت بهذا الجامع فى أواخر القرن التاسع عشروأوائل القرن العشرين دحضت هذه الأفكار .
سوتر : ومعناها " المنقذ" وقد أطلقتة جزيرة ردوس علي بطليموس الأول جزاء مساعداته لها ضد الحصار الذي قام به الملك ديمتيريوس لمدة 15 شهرا .
السلسلة : كانت السلسلة تمنع عبور الناس إلي حاجز الأمواج وهناك تصور أخر لأصل هذا الأسم وهو وجود سلسلة من الجزر الصغيرة في تلك المنطقة .
المنشية : هو إصطلاح يطلق علي المكان الرئيسي بالمدينة أو القرية بها وقد أطلق هذا ألأسم علي هذا الحي حيث كان مركز النشاط التجاري ومركز تجمع للقنصليات الأجنبية علي جانبي الميدان .
منقول من صفحة اسكندرية اجمل مدن العالم 


إخترت لك - فلاسفة ايقظوا العالم بقلم خالد ضوى

         فلاسفة ايقظوا العالم   


                                                            بقلم: خالد ضوى
في كتابه "فلاسفة أيقظوا العالم" يعرض د. مصطفى النشار للدور الذي قام به واحد وعشرون فيلسوفاً من مختلف العصور والحضارات في التأسيس للحضارة الإنسانية والفكر الإنساني عبر التاريخ وإثراء الفكر والمعرفة الإنسانية.
ويعتبر المؤلف أن كتابه بمثابة محاولة منه للرد على من يصفهم بـ "العامة وأنصاف المثقفين"، الذين تشيع على ألسنتهم عبارات عدائية ضد الفلسفة والفلاسفة، والمزاعم التي يروّجها هؤلاء مؤداها أن الفلسفة هي مجرد خيالات وأضغاث أحلام، وسباحة في عالم من الكليات العقلية التي تشغل الناس عن الواقع المحسوس، وتلهيهم عن ممارسة حياتهم العادية وتدبير شؤونهم.
ويدافع المؤلف عن الدور الذي قام به الفلاسفة في عصورهم على امتداد التاريخ البشري، فيقول: إن "الفلاسفة هم قوم أرقتهم دائماً مشكلات عصورهم، فحاولوا قدر جهدهم التغلب عليها وتقديم الحلول لها، وإن ما كان يحدث هو أن معاصري هؤلاء الفلاسفة كانوا عندما يعجزون عن فهم الحلول التي طرحها الفلاسفة لمشكلات عصورهم، كانوا يقفون مثل حجر عثرة في طريق تطبيق هذه الحلول المطروحة" على حد قول المؤلف.
الفكرة الفلسفية
كما يعتبر المؤلف أن أبرز خصائص الفكرة الفلسفية هي أنها فكرة مميزة أو أصيلة إن ارتبطت في ظهورها بظروف اجتماعية وسياسية واقتصادية، وأن هذه الفكرة الفلسفية في حد ذاتها صالحة للتأمل في كل زمان ومكان، كما أنها صالحة لأن تكون نبراساً هادياً لكل من يعانيها ويهتم بها.
الحضارة الشرقية كانت باعثاً لأن تخرج أوروبا من فترة الإظلام التي كانت تعيش فيها، وأن تستفيد من "معجزة الحضارة العربية" كما وصفها سارتون
ويهاجم المؤلف أصحاب مقولة "بلاش فلسفة"، وهم من يظنون أنهم بهذه المقولة يحمون أنفسهم ومجتمعاتهم من "هم الفكر" و"خيالات الفلاسفة"، ويعتبر المؤلف أنه كلما زاد عدد هؤلاء من أصحاب مقولة "بلاش فلسفة" في أي أمة، كان ذلك علامة على انحطاط هذه الأمة وتدهورها، وانعدام دورها في صنع واقع أفضل ومستقبل مشرق لنفسها أو للبشرية.
كما يؤكد المؤلف في هذا الصدد على أن "أمة بلا حضارة هي أمة كل همها فقط هو ملء بطون أبنائها من خلال عمل يدوي ما خلق الله الإنسان من أجله فقط"، ويشدّد على أن الإنسان وعى منذ حضارته الأولى أنه إنما خُلق ليكون كائناً حضارياً، ولينشئ مجتمعاً به العلم والفكر والأخلاق والآداب والفنون إلى جانب الصنائع اليدوية المختلفة، فما كان لأي مجتمع أن يرقى بالصنائع اليدوية فقط، وما كانت أي حضارة لتقوم لو لم ترق بفكرها ورؤيتها الحضارية لنفسها وللعالم من حولها قبل أن تعطي اهتماماً، خاصة للعمل اليدوي والجهد المادي سواء في الإنتاج أو الحرب.
وأشار المؤلف إلى أن المصريين القدامى الذين سادوا العالم وصلوا لهذه المنزلة من خلال رؤية (فكرية - علمية - أخلاقية - دينية) وأن هذه الرؤية واكبت عملهم الدؤوب فأصبحوا سادة للعالم. كما عرفت الحضارة اليونانية بدور فلاسفتها في التأسيس للحضارة الإنسانية، التقطت الخيط من الحضارة المصرية القديمة، ومن حضارات شرقية أخرى مثل الحضارة الهندية، ولذلك فقد نجحت الحضارة اليونانية في أن تبلور لنفسها فكرية حضارية متميزة تسعى نحو التجديد والتنظير.
وبعد الحضارة اليونانية أشار إلى حقبة ازدهار الحضارة الإسلامية، وحيث ملأت الحضارة الإسلامية مكان الفراغ في العصر الوسيط كحضارة أساسية في هذا العصر، ومع بداية هذه الحقبة الحضارية شهدت الجزيرة العربية دفقة حضارية عملاقة وفريدة، كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو دافعها وباعثها بما أنزل الله عليه من آيات محكمات في القرآن الكريم.
فلسفة وفلاسفة
طبقات الفلاسفة
كما أشار إلى ما كان يقوم به المؤرخون المسلمون في هذه الحقبة المزدهرة من تاريخ الحضارة الإسلامية، عندما كانت كتبهم تؤرخ للإنجازات الفكرية والعلمية والدينية، مثل (طبقات اللغويين)، و(طبقات الحكماء)، و(طبقات الشعراء)، و(طبقات الفقهاء)، و(طبقات الصوفية)، في حين لم يعط المؤرخ الإسلامي نفس الاهتمام للكتابة عن قادة الجيوش الإسلامية أو الفاتحين مثل عمر بن العاص أو خالد بن الوليد أو سعد بن أبي وقاص، وهو ما يعتبره المؤلف دليلاً على أن المؤرخ الإسلامي يعي تماماً أن الحافز وراء الفتوح والتوسّع للدولة الإسلامية كان هو الفكر والحكمة والدين الذي تقوم عليه الدولة وليس قادتها العسكريين.
ويعرض المؤلف لمرحلة انتقال السيادة الحضارية من العالم الإسلامي إلى أوروبا، بعد أن تلقفت أوروبا الحضارة من الشرق الإسلامي في مطلع العصر الحديث، لدرجة أنهم يعتبرون أنفسهم من المفكرين والمؤرخين الغربيين، وأن الحضارة الشرقية كانت بالنسبة لهم باعثاً لأن تخرج أوروبا من فترة الإظلام التي كانت تعيش فيها، وأن تستفيد من "معجزة الحضارة العربية" كما وصفها سارتون.
تضمّن الكتاب مقدمة وأربعة أبواب، الباب الأول بعنوان: فلاسفة شرقيون، ويضمّ: إخناتون الملك الفيلسوف، وكونفشيوس وأخلاق الوسط.
والباب الثاني بعنوان: فلاسفة يونانيون، ويضمّ: بروتاجوراس (فيلسوف التنوير)، سقراط (والموت في سبيل الحقيقة)، أفلاطون (والكهف)، أفلاطون (والحب)، أفلاطون (والفن)، أرسطو (واكتمال المشروع الحضاري).
والباب الثالث جاء بعنوان: فلاسفة إسلاميون، ويضمّ: الفارابي و"أصالته السياسية"، والغزالي و"أسلمة نظرية المعرفة"، وابن خلدون و"فكرة العصبية".
أما الباب الرابع فحمل عنوان: فلاسفة غربيون محدثون، ويضمّ: مكيافيللي و"الأمير"، وبيكون و"الأوهام الأربعة"، وديكارت و"شيطان الشك"، وجون لوك و"الليبرالية"، وفولتير و"التنوير"، وروسو و"العقد الاجتماعي"، وكانط و"نقد العقل"، وهيجل و"عقلانية التاريخ".
بالإضافة إلى الباب الرابع الذي جاء بعنوان: فلاسفة غربيون معاصرون، ويضمّ فصلين هما: ماركس و"المادية التاريخية"، وشبنجلر و"بيولوجية الحضارة".
يذكر أن كتاب "فلاسفة أيقظوا العالم"، للدكتور مصطفى النشار، صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة ، ويقع في نحو 505 صفحة من القطع المتوسط . (وكالة الصحافة العربية).
                 



الأحد، 17 فبراير 2019

للهِ رجال

                                         

بركان الغضب

                                                   


المجد للشهداء - نعى

                                                           
،،،،، (المجد للشهداء )،،،،،،


"وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ، بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ" 169آل عمران
ببالغ من الحزن والاسى تنعى أسرة الشروق الإدفوى الشعب المصرى الحر واسر ضحايا الحادث الارهابى الاليم والموجع الذى استهدف ابناءنا الجنودالأبرار ولا يسعـنا الا ان نقول
،،،،، (المجد للشهداء )،،،،،،
حسبنا الله ونعم الوكيل
إلى جنة الخُلد أيها الشهداء الأبرار