الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

الغلق والحوكمة بقلم: د. محمد فتحى فوزى الباى

                             الغلق والحوكمة
           بقلم: د. محمد فتحى فوزى الباى 


  لاداعى للفلسفة والإسقاط وتعميم الأحكام، لان ماينطبق على شخص لا ينطبق على الآخر ــ" ولا تزر وازرة وزر أخرى" الانعام 164 ــ؛ ويؤدى ذلك للوقوع فى الظلم وهو ظلمات يوم القيامة.وإذا شاع الظلم ،فسيترتب عليه الإضطهاد ثم الغليان الذى سيكون كالقدر الكاتم المحكم الغلق ولا تنفيس فيه ؛فينتج الإنفجار المدمر، كبركان الغضب مثلا القاذف للحمم واللهب والمعادن المنصهرة. ويجب ألا نكون كصاحب الدبة التى راحت لتنقذه من "ناموسة" وقفت على جبينه فرضختها بحجرفقتلته.
ومن المعروف أن إنفجار بركان ينجم عنه تغيرات على سطح الأرض وظهور معادن جديدة وإندثار قرى ونشوء أخرى وحدوث الزلازل تُنجم نشوء الجبال بالإرتفاع والهبوط الأرضى بالإنكسار فضلا عن توابعها.
 وكذا إذا طبقنا ذلك فى الحالات النفسية فينتج عنها ثائرين لمجرد التنفيس عن كبتهم لما يسمعونه ناهيك عن منحرفين وجانحين عن الطريق السوى.
والشحن باحاديث مخالفة للحقيقة رغم وضوحها يترتب عليه النقمة عليها والتحرك لمحاربتها وبذلك نكون أسأنا للآخرين وهو مالانريده" يخربون بيوتهم بايديهم وأيدى المؤمنين فاعتبروا يا اولى الابصار"2الحشر..
وذلك يذكرنى بالقصة التى حكاها لنا الكاتب الأمريكى" أدجار ألان بو"وهى قصة "الإنتقام"Vendetta" وكانت لعجوز لا تقدر ضد باطش قادر.
فأحد" البلطجية" قتل إبن هذه العجوز وهى لا تستطيع الإنتقام لإبنها الوحيد القائم برعايتها، وهداها فكرها الغاضب إلى جلب كلب وتربيته بحبسه لديها وعملت على تجنينه بتجويعه ومنع قطع اللحم منه وبين الحين والآخر تأتى بشاخص عبارة عن دائرة واسفلها عصاة وبذا تشبه الإنسان ومع التقاء الدائرة بالعصاة( مايماثل زور الرقبة عند الإنسان) كانت تضع قطعة اللحم؛ فيــــقفـز الكلب هائجـــا إلــــى هـــذا المكان لـــيلتـــقطها
؛ فدرج وتعود الكلب على ذلك، وجاءت فى يوم وتركته يتضور جوعا لدرجة الجنون، وعرفت موعد خروج قاتل ولدها وأين يسير، وذات صباح سحبت كلبها الجائع المجنون إلى طريق ذلك القاتل وعندما رأته أطلقته حياله منادية بتمزيقه؛ فقفز إلــــــــى 
" زور" ذلك البلطجى وهو المكان المعهود بأخذ طعامه منه؛ فنهش زوره وعنقه ووقع القاتل مقتولا وبهذا إنتقمت  "Revenge"العجوز قليلة الحيلة لإبنها وفلذة كبدها.وصار القادر عاجزا.. والعاجز قادراإِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ." آل عمران(140)
ومنها نستنتج بأن الضعيف يستطيع الإنتقام عندما تفرض عليه الظروف ذلك( الإبتكار وليد الحاجة) وبعض الإجراءات الإيجابية أحيانا تأتى بنتائج عكسية ولكل قاعدة شواذ على ألا تكون الشاذة قاعدة... إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لايحب كل خوان كفور-38 الحج.
 فاعتبروا يا أولى الأبصار.. واعتبروا يا اولى الألباب.

الجمعة، 28 أكتوبر 2016

قراءات مُختارة قيم تربوية بين الآباء والأبناء(4) عرض: د. محمد فتحى فوزى الباى نوح ­ عليه السلام ­ وابنه

                                                            قراءات مُختارة
قيم تربوية بين الآباء والأبناء(4)
عرض: د. محمد فتحى فوزى الباى
نوح ­ عليه السلام ­ وابنه
                                       

لقوله تعالى: {وأهلك إلا من سبق عليه القول} (هود: 40)٬ وقد وعدتني أن تنجيني وأهلي ومن معي من
المؤمنين وإن وعدك الحق الذي لا خلف فيه أبدا٬ فأجابه تعالى بقول فصل لا مجاملة ولا مدارة فيه٬
بقوله: {إنه ليس من أهلك} (هود: 46)٬ أي: الذين وعدتك بإنجائهم؛ لأنه على غير دينك وعلى خلاف
منهجك {إنه عمل غير صالح} (هود: 46)
وجاء الرد بالحقيقة الكبرى٬ الأهل عند الله وفي دينه ليسوا قرابة الدم٬ وإنما هم قرابة العقيدة والتوحيد
وجاء الرد بالحقيقة الكبرى٬ الأهل عند الله وفي دينه ليسوا قرابة الدم٬ وإنما هم قرابة العقيدة والتوحيد
وهي العروة الوثقى التي يتعلق بها الناجون٬ وهذا الابن لم يكن مؤمنا٬ في علم الله المطلق؛ فليس إذن
من أهلك يا نوح.
سمع نوح ­ عليه السلام ­ هذا الرد في قوته وتوكيده وهو يشبه العتب على نوح ­ عليه السلام ­: {قال يا
نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح} (هود: 46 )وقد روي عن ابن عباس وعروة وعكرمة
وغيرهم: {إنهَعِمَلَغْيَر صالٍح} (هود: 46)٬ أي: ابنك عمل عملا غير صالح٬ فحذف المضاف كقول
الشاعر:
ترتع ما رتعت حتى إذا اّدكرت
فإنما هي إقبال وإدبار
أي: ذات إقبال وإدبار.
قوله تعالى: {فلا تسألن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين} (هود: 46)٬ فوعد الله قد
تحقق٬ ونجا أهلك الذين هم أهلك على التحقيق٬ أهل الدين والعقيدة.
{إني أعظك} أي: أنهاك {أن تكون من الجاهلين} فتسألني ما ليس لك به علم٬ فقال العبد الشكور نوح ­
عليه السلام ­: {رب} أي: يا رب {إني أعوذ بك} أي: أستجير وأتحصن بك أن أسألك بعد الآن {ما ليس
لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين} أي الذين ظلموا أنفسهم٬ فأدركت رحمة الله نوحا٬
تطمئن قلبه٬ وتباركه هو والصالح من نسله؛ فأما الآخرون فيمسهم عذاب أليم.
وسمع النداء المسلّي الشافي بعد كل تلك الكروب التي صاحبت ذلك الحدث العظيم «الطوفان»؛ حيث كان
ذلك مفزعا له في جنانه وأركانه فإذا به يسمع: {قيل يا نوح اهبط بسلام منا...} (هود: 43)
وكانت خاتمة المطاف: البشرى من الله لأوليائه وعبيده٬ والتهديد والعذاب الموعود للمخالفين٬ ثم يسدل
الستار على هذه القصة العظيمة التي جاءت فصولها بصدق في كتاب ربنا دروسا للحاضرين والغائبين٬
والحمد لله رب العالمين.

وإلى لقاء آخر إن شاء الله مع سيدنا إسماعيل وأبيه إبراهيم&