الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. .................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... الإعلان ........................................................................ .............................................................. .................................................... الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الاثنين، 15 أغسطس 2016

تفكروا في خلق الله ولا تفكروا في ذاته* عرض:د. محمد فتحى فوزى

                                                                 إخترت لك:
                      تفكروا في خلق الله ولا تفكروا في ذاته

                    عرض:د. محمد فتحى فوزى
القرآن الكريم يدعونا للنظر، ويرشدنا أين ننظر. قال  : أو لم ينظروا في ملكوت السموات والأرض وما خلق الله من شيء  [الأعراف - 158[. وقال :  قل سيروا في الأرض فانظر كيف بدأ الخلق  [العنكبوت - 20]. وقال : أولم يتفكروا في أنفسهم  [الروم - 8]. وقال:  فلينظر الإنسان مما خلق  [الطارق - 5]. وقال :  وآنظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما  [البقرة - 259].
والمراد بالنظر التفكر، والتفكر في القرآن نوعان:
النوع الأول: تفكر فيه ليقع على مراد الرب تعالى منه.
والنوع الثاني: تفكر في معاني ما دعا عباده إلى التفكر فيه.
فالأول تفكر في الدليل القرآني وفي آياته المسموعة. والثاني تفكير في الدليل العياني وفي آياته المشهودة.
فالفكر هو احضار معرفتين في القلب ليستثمر منها معرفة ثالثة. والتفكر يفيد تكثير العلم واستجلاب ما ليس حاصلا عند القلب.
فالنظر والتفكر في الآيات البينات يرتقي بنا من السماع إلى العيان، ومن المشاهدة إلى الشهود، ومن الإيجاز إلى الإعجاز، ومن العلم إلى العمل.
فالله  له الأسماء الحسنى وإن لكل اسم منها أثر من الآثار في الخلق والأمر. فالمخلوقات مرآة لأسماء وصفات الخالق.. وقال الشاعر فيما معناه أن في كل مخلوق دليل على خالقه:
تأمل سطور الكائنات فإنها إلى الملإ الأعلى إليك رسائل
وقد خط فيها لو تأملت خطها ألا كل شيء ما خلا الله باطل
وأنشد آخر وهو ابن المعتز قائلا:
فوا عجبا كيف يعص الإله  أم كيف يجحده جاحد
والله في كل تحريكة  وتسكينة أبدا شاهد
وفي كل شيء له آية  تدل على أنه واحد
وأنشد ابن أبو الدنيا في كتابه التفكر والإعتبار عن شيخه أبي جعفر القرشي قائلا: « وإذا نظرت تريد معتبرا فانظر إليك ففيك معتبر ». وقال أعرابي:« البعرة تدل على البعير، والآثر يدل على المسير. فالسماء ذات أبراج، والأرض ذات فجاج، ألا يدل ذلك على اللطيف الخبير ». وقال قس بن ساعدة ( ت 200 هـ ):« إن في السماء لخبر وإن في الأرض لعبر ».
فمع احتشاد الآيات البينات الشواهد على الخالق، كما تعرضها مجاهيل هذا الكون المشهود، وكما تعرضها مجاهيل ذلك الغيب المكنون، ومع امتلاء صفحات الوجود الحافلة بدلائل وجود الله ; في كتاب الكون المفتوح، في المجال الكوني العريض، وفي كتاب النفس المكنون، في المجال الإنساني العميق. ومع هبة العقل الذي يملك أن يحصي الشواهد ويستنبط النتائج، ومع نور القرآن الذي تتجلى تحت أشعته حقائق الأشياء واضحة، تتجلى وحدانية الخالق، إذ العلم يهدي للإيمان.
فالتفسير العلمي للقرآن الكريم جمع بين قراءتين; قراءة كتاب الوحي المسطور، إذ التفسير يبحث في القرآن كلام الله ، وقراءة كتاب الكون المنظور، إذ العلم يبحث في الكون عمل الله ، ولا تعارض بين الحقيقة القرآنية كلام الله ، والحقيقة الكونية عمل الله .
ولذلك فالإستدلال على الخالق بخلق الإنسان في غاية الحسن والاستقامة وهي طريقة عقلية صحيحة، وهي شرعية دل القرآن عليها وهدى الناس إليها وبينها وأرشد إليها كما قال ابن تيمية في كتابه النبوات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كاتب هذه السطورامصنصف كريم المكناسي بن محمد بن لحسن بن محمد بن المعطي الشاوي. - مغربي من مواليد 1979 بمكناس. - حاصل على بكالوريا آدب عصرية 1999. - حاصل على الإجازة في شعبة الدراسات الإسلامية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة المولى إسماعيل بمكناس (2004). - حاصل على العشرات من الشواهد في التربية والتعليم والإدارة والإقتصاد والتسويق والإعلاميات واللغات والفن والعلوم الشرعية من أكاديمية العمل الحر ومنصات رواق وإدراك ومهارة وندرس وزادي (2016). - حاصل على وسام مايكروسوفت التعليمية في تصميم وتقييم الأنشطة التعليمية في القرن الحادي والعشرين (2016). - حاصل على وسام مايكروسوفت… من ملتقى أهل التفسير

الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

الاستغناء في علوم القرآن : توصيات رسالة ماجستير عن الإمام الإدفوى عرض:د. محمد فتحى فوزى


                    الاستغـناء في علومالقرآن                        توصيات رسالة ماجستير عن الإمام الإدفوى   
                                           عرض:د. محمد فتحى فوزى


                                               
                                                                                     

                                                        

                        للإمام أبى بكر محمد بن علي الأدفوي ت: 388 هـ

 من أول الكتاب إلى آخر قوله تعالىهو الذى خلق لكم مافى الأرض جميعالبقرة: 29

                       رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير فى التفسير وعلوم القرآن

                                                   دراسة وتحقيق
                                     الباحث:محمد يحيى سعد آل منشط
                                             إشراف فضيلة الشيخ
                                     أ.د/ غالب ببن محمد االحامضي

                                                          

                                                المجلد الأول

                                           1436 هـ - 2015 م

                                        
إسمحوا لى أن أستعرض مع حضراتكم التوصيات القيمة التى أتانا بها الباحث الفاضل المذكور عاليه حيث تتحفنا جامعة أم القرى بمكة المكرمة ـ مشكورة ـ بلآلئها السَنية المنثورة من تفاسير أصيلة كتفسير" الإستغناء" خصوصا وأن شخصى المتواضع مُحبا للإمام الإدفوى ومتابع لكل رسالة عن فضيلته وتفسيره
فاستفتح الباحث حامدا وداعيا:"الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات، وبتيسيره تتحقق الأمنيات، أحمده
 وأشكره، وأثني عليه الخير كله، وأصلِّ وأسلم على نبيه ومصطفاه نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه،وأسترسل قائلا :"أما بعد:
فقد انتهى بحمد الله تحقيق هذا الجزء من هذا السفر النفيس، ليحط القلم رحاله
عند هذه الخاتمة التي تقتضي أن أعيد الحمد لله كما بدأته، الذ ى هداني لو ضع جهدى في مو ضو ع يتعلق بكلامه، وأى شرف ومنزلة أعظم من هذه المنزلة،فأسأله  أن يمن على وعلى كل قارئ لهذه الرسالة بالرحمة والمغفرة، والتوفيق والتسديد في الدنيا والآخرة
وأردف ":وقبل الختام سأذكر بإيجاز بعض النتائج والتوصيات التى وصلت إليها
في هذه الرحلة المباركة من هذا الكتاب النفيس، وهي:
يعتبر تفسير الإمام الإدفوى من التفاسير المهمة لطلاب العلم ومصدراً -
أساسياً من مصادر التفسير، لاحتوائه علو م شتى لا يستغنى عنها، وهو جدير بالطبع حتى يأخذ مكانه في رفوف المكتبة الإسلامية.
يحتوى تفسير الإمام الإدفوي كماً هائلا من علوم العربية، والقراءات فلو
تسنى لطلبة العلم المتخصصين في هذه العلوم إخراج كنوز ه ونشرها.
يعتبرتفسير الإمام الإدفوي مصدراً مهماً لتو ثيق أقو ال العلماء الذين لم تصل -
إلينا كتبهم كأبي غانم المظفر بن احمد بن حمدان، وغيره.
يعد تفسير الإمام الإدفوي من أهم كتب المتقدمين في إعراب آيات القرآن -
الكريم،و إن كان يعتمد في ذلك على كتاب إعراب القرآن للنحاس، إلا أنه لم يكتف به بل يزيد عليه.
اعتمد الإمام الادفوي في كتابه هذا اعتماداً كبيراً على تفسير الإمام الطبرى ، وكذلك على كتب الإمام النحاس
جمع الإمام الادفوي في تفسيره بين التفسير بالمأثور، و التفسير بالرأى .
وشهد بما لا يترك مجالا للشك:"ثبت عندى يقيناً صحة ثناء العلماء الذين أثنو ا على تفسير الإمام الادفوي .
بعد إكمال تحقينق هذا الكتاب - بإذن الله – سيضاف كتاب آخر مهم إلى
كتب المكتبة الإسلامية، يجمع أقوال المفسرين، وكثير من العلماء في شتى العلوم
ولذلك أوصِى بجمع كل الرساال العلمية التي عنيت بتحقيق هذا الكتاب وتنسيقها،
ومن ثم إخراج الكتاب كاملاً من أوله إلى آخره. ليتسنى الاستفادة منه

وأخيرا وليس آخراً أدعـو للباحث الفاضل بدوام الرقى والتوفيق والتفوق وجزاه الله خيرا على رسالته وجعلها فى ميزان حسناته فهى رسالة قيِّمة ومتميزة وممتازة، وأشكر حضراتكم على حُسن الإطلاع والمطالعة،،،
حمل الرسالة من ذلك الرابط:
http://albayaledfuey.blogspot.com.eg/2017/02/388.html

السبت، 6 أغسطس 2016

الباحث القرآنى بحثت لك وانتقيت افضل مايكون من جديد القرآن الكريم بحث وأنتقاء واعداد:د. محمد فتحى فوزى

                                                               الباحث القرآنى
    بحثت لك وانتقيت افضل مايكون من جديد القرآن الكريم
                            بحث وأنتقاء واعداد:د. محمد فتحى فوزى
                                     فضلا إفتح من ذلك الرابط:
                                          http://furqan.co/#s=2&a=79      


لمزيد من المعرفة فضلا فتح ذلك الرابط: