الشروق الإدفوى
https://edfusunrise.blogspot.com/
https://edfusunrise.blogspot.com/
https://youtu.be/4vmw0NnpAb4
..............................................................
......................................................................
................................................................................
.................................................................................
..........................................................................
.............................................................................
er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true">
.................................. ....................................
..................................................................................
......................................................................................
https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3
......................................................................................
...................................................................................
https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3
...................................................................................
https://edfusunrise.blogspot.com/
................................................................................
...................................................................
https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3.......................
......................................................................................
..................................................................................
...................................................................
https://edfusunrise.blogspot.com/
https://edfusunrise.blogspot.com/
.......................................................................
الإعلان
........................................................................
..............................................................
....................................................
الترحيب
مرحبا بكم
الترحيب .................................................................... .........................................................................الأحد، 1 مايو 2016
الإسراء والمعراج بين الصدق والتصديق (3) د. محمد فتحى فوزى الباى الإدفوى
الإسراء بين الصدق والتصديق(3
د. محمد فتحى فوزى
يقول الإمام الشيخ الشعراوى رضى الله عنه وأرضاه وطيب ثراه":العـقـل حر فى أن يُقبل على الإيمان بالله أو لا يقبل" لا إكراه فى الدين".. لماذا ؟ لأن المسألة أن الله لا يريد أن يكره إنسانا على دينه لأنه لو أراد الله الإكراه على الدين لمــــــا قال:" أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين". " إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعـين" فالله لا يريد أعناقا وقوالب.. الله يريد أرواحا ويريد قلوبا، وإذا: لا إكراه فى الدين أى تدخل على الإيمان بالله بحريتك فقد تدخل وقد لا تدخل ولكن إذا دخلت بعـقلك على الإيمان به فالتــزم بمعنى أن كل أمر يصدر إليك من الله فلا تناقشه بعقلك بعد ذلك، لماذا؟ .. لأن القمة وهى الإيمان بالله نوقشت بالعقل وأن هناك إلاها صفاته كيت وكيت فأنت حـــــر فى أن تدخل على هذه القمة كما تحب أو لا تدخل ولكن إذا مادخلــــــت واقتنعت عقليا بأن هناك إلاها وله صفات كذا وكذا فالتزم .... ولذا حينما يكلف الله عباده يقول:" يأيها الذين آمنــــــوا كتب عليكم".أى يا من آمنتم بى أنا أطلــــب منكم كذا وكذا..... لا يطلب تكليف من لا يؤمن به لأن هذا الأخير لن يسمع كلامه ولن يستجيب.... إذا فسبب كل حكـــــم تكليفى هو الإيمان بالمكلِّف ؛فمادام عقلى اقتنع بأن هناك إلاها فأقول له ياعقل كل عملك فى التكليف أن توثق التكليف إلى الله هل قال الله هذا أم لم يقله؟ وبعد ما يثبت أن الله قاله لا تطرح الموضوع على عقلك مرة أخرى وإلا ستكون راجعت إيمان القمة.... فهناك فرق بين أن تؤمن بالآمر ولا تؤمن بالأمــــــر فالكل يختلف فى الأمر منهم من يطبق ومنهم من لا يطبق......
فمثلا عندما يأمرنى شخصا بالذهاب لــ أسوان لمقـــــــابلة أحدهم ؛ فاعتذر له متعللا بإنهاك فى صحتى ؛ فيخبرنى إن لم أذهب فستفوت فرصتى فى مصلحة بعينها وسيسافر الشخص غدا وتضيع المصلحة التى طلبتها، فأتراجع وأقرر الذهاب لـ أسوان.. فهل ذهابى لـ أسوان كان اقتناعا بأمــر الآمر أم بالأمر فى ذاته؟ بالأمر فى ذاته لأن أمر الآمر لا مكان له. وإذا أمرت شخصا آخر بالسفر وأجــــابك علــــى العين والرأس وطلباتك أوامر وسافر وقضى الطلب بـــــدون أن يناقشك فى الأمر، فالأول آمن بالأمر واقتنع به عقليا والثانى آمن بالآمر وإن لم يقتنع بالأمر العقلى...هكذا يكون الإيمــان الحقيقى الذى هو من أعمال الآخرة المُثاب عليها ... فالدنيا بالتفاخر والمال... والآخرة بالعبادة والتصديق والأعمال....... فالإسراء والمعراج صادقين ومصدق بهما .. وإلى لقاء آخر باذن الله....
الإسراء والمعـراج بين السير والتسرية (2) بقلم د. محمد فتحى فو
الإسراء والمعـراج بين السير والتسرية (2)
بقلم د. محمد فتحى فوزى
بقلم د. محمد فتحى فوزى
"وَمَا جَعَلْنَا الرؤيا التى أريناك إِلاَّ فِتْنَةً لّلنَّاسِ"
علمنا فيما سبق أن الإسراء هو السير ليلا والانتقـــال فى غمضة عين إلى المسجد الأقصى بفلسطين من مكـــــــة المكرمة تسرية عن رسول الله ورفعا لهمومه وتسليتــــــه بإراءته صنع الله الذى اتقن كل شىءصنعا... ، والإراءة هى أن تجعـل من لا يُرى، يُرى وقد كان بــقدرة الله سبحـــــانه وتعالى وهنا اُستعملت" سبحانه" لأن اعماله منــزهة عن البشر ولا يقاس فعـله بفعـل الخلق عز وجل. والإسراء كان تمهيدا للمعـراج وتصديقا له ، فمن يصدق بالإسراء وله أدلة مادية بشريه؛ فعليه أن يصدق بالمعـراج الذى ليس له أدلة وكان بين الله ورسوله وثالثهما جبريل عليه السلام. وأدلـة الإسراء هى وصفه صلى الله عليه وسلم للمسجد الأقصى ووصف الطريق إليه ثم زيادة فى التأكيد أخبرهم بالقافلـــة القادمة إلى مكة فى طريقها إليهم.؛ ففى الإسراء خضـع الرسول بطبيعـته البشرية للإراءة" لنريه من آياتنا"ولكـــــــن حينما يصعـد رسول الله صلى الله عليه وسلم فى معراجه إلى السماءويلتقى بالأنبياء الأموات ،فقد تغير شيئا فـــى ذاتيته وكأنه طرح البشرية، وأخذ شيئا من الملائكية النورانية الشفافة التى ترى بنفسها( سمو الروح على الجـــــــسد) ، فعندما عرج إلى السماء قال ماذا؟ قال" لقد رأى" ولم يقل
" أريناك"، "لقد رأى من آيات ربه"، ففى الإسراء قال" أريناك" وفى المعراج قال"رأى". فقد مر رسول الله بثلاث مراحــــل وهى بشرية فى الإسراء بإراءته صلى الله عليه وسلـــــــم بالقدرة الإلاهية، ثم ملائكية فى السماء بالرؤية الحقيقيــــة
( بنفسه) دون احتياج لأحد حتى يخبره، ثم ملائكية أرقـــى
" أنا لو تقدمت لاحترقت، وأنت لوتقدمت لاخترقت"، وهـــى التى كانت بعد سدرة المنتهى وأضحى فيها" قاب قوسين أو أدنى" متعرضا فيها إلى خطاب الله وإلى رؤيته عز وجل. وسمع هناك الله يسبح ،فماذا كان يقول؟ يقول رحمتـــــى سبقت غضبى ، هكذا كان يسبح الله، يسبــــــــح برحمته الواسعة التى وسعت كل شىء.
ونستخلص من الإسراء والمعراج هــــــو أنه ماضـــاقت إلا وفرجت.. ضاقت فلمــــــا استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تفرج" إلى من تكلنى إلى قريب يتجهمنى أم إلــى عدو ملكته أمرى.... فإن لم يكن بك علىّ غضب فلاأُُبالى...". الصبر مفتاح الفرج وانتظاره عباده، إذا ضاقت الأرض فالسماء واسعة...... الأخــذ بالأسباب فالله قادرعلى نقل رسولـــــه فى لمح البصر ودون براق وغيره ..أنبــــياء بنـى إسرائيــل مسلمين وموحدين لإمامة الرسول لهم جميعا وهم على ملته صلى الله عليه وسلم وقد احتلوا جميع السماوات التى رآهم فيها ؛ لإسلامهم ولا ننسى ذلك...
التهيئة النفسية والجسدية لــــحدث جــــلل بشـــــــــــــــق الصدرواستخراج ما استخرج منه للقاء المرتقب عند سدرة المنتهى...... لابد من المرشد و الصُحبةوالتدرج فيهماكما كان مع جبريل عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام...... إعادة العرض والإلحاح فيه مادام فى مصلحة البشر وأنه ليس ضعفا فى أمة محمد ولكنه ضعف فى أمة موسى باعترافه وطلبه لذلك، فالصلاة بعد التخفيف صارت خمس أوقات بأجر خمسين.. مُنح البشر معـــراجـــــا روحيــــا بالصــــلاة فــــى سبعــــــةعشر ركعة يقابل فيها العبد ربه ويصعد إليه فى السماء بروحه مُركِّزا فى صلاته.. وكوفىء بالإسراء فى مرآئيه المناميه" الرؤيا" التى هى اختراق لحجب الغـيـــــب، فالرؤيا الصالحة جزء من ستــــــــة وأربعــــــين جــــزء من النبوةكما قال نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام ثم أصبحت حقيقة كفلق الصبح والمعراج بالبراق يعنى بالروح والجسد...وإلى لقاء آخر إن شاء الله...
الإسراء والمعراج بين العِظة والاتعاظ(1) بقلم د.محمد فتحى فو
الإسراء والمعراج بين العِظة والاتعاظ(1)
بقلم د.محمد فتحى فوزى
بقلم د.محمد فتحى فوزى
حتمية القانون هو أن تدور العـلة مع المعـلول والسبب بالمسبب ويقول العلماء أن لكل سبب مسبب ينشئه وهكذا تكون الحياة ، ولكن إذا نشأ الشىء دون مسبب فالناس يعتقدونه من ضرب الخيال وأنه محض افتراء لا يصدقه العـقـل.
وفى حادث الإسراء برسول الله صلى الله عليه وسلم عظات ومواعظ فقد قال تبارك وتعالى:" سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا".
فقد كسر ذلك الحادث قاعدة حتمية القانون، بإخباره صلى الله عليه وسلم لقومه أنه أُسْرِىَ به ليلا من المسجد الحرام بمكة المكرمةإلى المسجد الأقصى بالقدس فى دقائق معـدودات، فلم يصدقه الناس إلا أبى بكر الصديق رضى الله عنه وأرضاه.
فِلِما عدم التصديق؟!.. لأنه خرج عن المألوف بذهابه إلى فلسطين وعودته منها فى غضون سويعات قليلة ،وذلك لعـدم إيمان هؤلاء الناس بالجبروت الإلاهى الذى يقول للشىء كن فيكون؛ فخلقه بين الكاف والنون ،وأنه مع خالق المُلك لا يكون هناك حتمية ولا قانون، وتتحطم القيود الطبيعية المحدودة بحدود العـقـل إلى اللامحدود الخارج عن نطاقه.
ومن ثم لا يصدق هذا الإخبار إلا مؤمن آمن بالله وقدرته على خلق الأشياء من العدم
ولذا صدق أبو بكر بن قحافة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال عندمــا أخبروه بذلك:" إن قال محمدا فقد صدق" دون مناقشة أو لف ودوران ومن هنا سُمىَ " بالــصــديق"ــ( والذي جاء بالصدق ) محــمــد صــلى الله عـــــليه وسلــــــــم
(وصدق به ){الزمر33} أبو بكر .
(وصدق به ){الزمر33} أبو بكر .
فمعنى أن يقول محمدا وهو رسول الله فلابد أن يؤيده باعثه عز وجل بالمعجزات الخارقة للطبيعة والتى تخضع جميع القوانين الدنيوية لسطوتها.
وعليه تكون رحلة الإسراء بجسده وروحه صلى الله عليه وسلم لأنه لا نقاش مع القدرة الإلاهية ولا سفسطة فيها، ولا نذكر أن العلَّامة فلان قال بالروح فقط وأن الجهبذ علّاناً ذكرأنه رؤيا منامية ؛ فقدرة مالك الكون فوق كل قدرة.
وإلى لقاء آخر إن شاء الله.. تحياتى وكل عام وحضراتكم بخير&
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)