الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. .................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... الإعلان ........................................................................ .............................................................. .................................................... الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الأربعاء، 25 مارس 2015

التكايا والزوايا(2)


                                                                                                             
                                                                                        

التكايا والزوايا  (2)
              


الأصل اللغوي لمصطلح التكية يرجع إلى اللغة الكردية ، وهي مؤلفة من مقطعين مركبين وهما: (تاك كاه) ، والمقطع الأول وهو (تاك) يعني باللغة الكردية (الواحد أو الفرد) والمقطع الثاني (كاه) يعني (المكان أو المحل) وعليه يكون المعنى عند جمع هذين المقطعين (مكان التوحيد) ، والتوحيد هو ذكر لا اله الا الله محمد رسول  . أي ان معنى التكية الاصطلاحي استنادا إلى اللغة الكردية هو المكان او المحل الذي يلتقي فيه اهل الطريقة لذكر الله تعالى . قال تعالى : "واعتدت لهنّ متكأً ".
ان هذا المصطلح تم اشتقاقه من اللغة الكردية قبل قرنين من الزمان تقريبا وذلك بعد سقوط الدولة العثمانية ، حيث وَلمَع التصوف الإسلامي وترعرع في مناطق كردستان العراق وإيران لأسباب جغرافية ، فالطبيعة الجبلية لمناطق الكرد لعبت دوراً رئيسياً ومهماً في مساعدة السادة الصوفية على الانقطاع إلى الحق تعالى وذلك من خلال خلواتهم الخاصة ، كما لعبت دورها مع حضرة الرسول الأعظم  قبل بعثته .
اما المعنى الحقيقي للتكية عند أهل الطريقة فهو يطابق عندهم تماما معنى الصفة في المسجد النبوي الشريف على عهد رسول الله  ، فالتكية عند أهل الطريقة - من حيث المعنى - هي امتداد حي لصفة المسجد النبوي الشريف ، والصفَّة على عهد رسول الله  كانت عبارة عن « بيت صيفي مسقوف بقضبان النخل وغيرها" وأهل الصفَّة وقتها كانوا « جماعة من فقراء المهاجرين يقيمون في هذا المكان المظلل في مسجد المدينة المنورة ، ويرعاهم رسول الله " ، وقد حدد الإمام جعفر الصادق  صفاتهم بقوله : « أهل الصفة : هم الذين لم يؤثروا الدنيا على الآخرة ، بل بذلوها ولم يعرجوا عليها ، واعتمدوا في ذلك على ربهم وطلبوا رضاه وموافقة الرسول  "
التكية توفر ما كان يوفره بيت الصفَّة في المسجد النبوي الشريف للرعيل الأول من الصحابة الكرام ، إذ يقصدها الزهاد والعباد واغلبهم من الفقراء او الطبقة المتوسطة ، ولتسهيل أدائهم للعبادة ، تم استخدام هذا المكان والراحة والنوم ايضا ، فضلا عن حلقات الدرس وطلب العلم ، كما كان معمول به في صفة المسجد التابعة للمسجد النبوي الشريف ، ومعنى هذا انه لا اختلاف بين التكية وبيت الصفة الا في اللفظ او التسمية ، كما قد اصطلح عليها تسميات أخرى مثل الرباط والزاوية والخانقاه وغيرها حسب الظرف والزمان والمكان ، ولا غرابة في الاصطلاح . واما دور التكايا في الحياة الاجتماعية ، فلو تصفحنا التأريخ الإسلامي في العهدين النبوي والراشدي ونظرنا إلى الفتوحات الإسلامية في مجالاتها الإنسانية والعلمية والمعمارية وغيرها ، واستعرضنا أسماء الرجال الذين أسهموا بذلك كله لوجدنا ان أسماء اهل الصفة تتكرر هنا او هناك في مختلف الميادين وعلى كافة الأصعدة ، وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على هذا البيت ( الصفة او التكية )  لم يُعد لغرض العزلة واجتناب الحياة الاجتماعية ، انما هو اشبه ما يكون بمحطة ينـزل فيها السالك إلى الله تعالى لفترة وقتية يتزود خلالها من الإيمان والتقوى والعلم والقوة ما يجعله عضوا صالحا في المجتمع. ان الدور الذي لعبته صفة المسجد النبوي الشريف هو نفسه الذي لعبته كل التكايا والزوايا والربط الصوفية على مر التاريخ من تخريج العلماء والمجاهدين وأهل التقوى .. الخ ، والشواهد على ذلك اظهر من ان تذكر ، منها جيوش القادرية التي حركها حضرة الشيخ عبد القادر الكيلاني  تحت أمرة صلاح الدين الأيوبي وما حققته من انتصارات وتحرير لبلاد المسلمين ، ودور المرابطين في فتح المغرب العربي لبلاد الأندلس ، ونشر الصوفية للإسلام في القارة الأفريقية والهند وغير ذلك من الإنجازات الكبيرة المشهورة . فلو لم تكن التكايا منفتحة على الحياة الاجتماعية ، لما كان لها الباع الطويل في شتى الميادين ، واذا انتقلت إلى عصرنا هذا ونظرت في التكايا فسوف تجد الأطباء والمهندسين والأساتذة والموظفين وأصحاب الحرف ، ولوجدتهم جميعا منفتحين في إيمانهم وأعمالهم على الآخرين . ومعنى هذا ان التكية ليست مكان للعزلة والانزواء ، بل هي مكان للتزود بالقوة الروحية عن طريق التوحيد بالإكثار من ذكر الله تعالى الذي يقوي القلوب : الا بذكر الله تطمئن القلوب لكي يتعاملوا مع المجتمع بطريقة خلاقة تتجسد فيها كل معاني الإنسانية السامية . ومع ما تبين من عدم وجود الفرق بين ( صفة المسجد ) وبين ( التكية ) من حيث المعنى ، الا ان الشيخ محمد الكسنـزان  يرى : يفضل تسمية التكية بـ ( بيت الذكر ) عملا بقوله تعالى : " فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ . رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ"

الثلاثاء، 17 مارس 2015

ليلة الشيخ – السلطان عبد الجليل بالنمسا بالأقصر

                  ليلة الشيخ – السلطان عبد الجليل بالنمسا بالأقصر
                                                                                 اسنا – فاطمة مغازى(منقول)


يحتفل اهالي البلده كل عام بليلة الشيخ بالمرماح بالجبل احتفالا بالذكر والتواشيح الدينية ويقوم اهالي النمسا بترحيب بالضيوف ويقدمون الغداء والعشاء للضيوف والحاضرين...

و الشيخ من أشراف مصر السلطان عبد الجليل النمسى ومن ألقابة السلطان و الشيخ عبد الجليل النمسي ومقامة بحاجر النمسا ـ مركز أسنـا ـ محافظة الأقصر بصعيد مصرفهو : ألأبن ألأكبر للأمام نصر الدين الملقب (هوبر)

وله : أخوين هما – كرم الله – عز الدين وهو الجد الرابع والثلاثون (34) في السلسلة الذهبية للسادة ألأشراف العوضية هذه السلسله هي من عمل أسامة حافظ عبد العزيز صندوقة العـوضي.

وتنتهي السلسة الذهبية بالرقم (48) عند أسامه حافظ عبد العزيز مصطفي يوسف صندوقة العوضي.(2009)

وعمود نسبة كالأتى :ــ

السلطان(34) عبد الجليل النمسى بن ألأمام (33)نصرالدين هوبر بن(32) سراج الدين بن(31) على نور الدين بن(30) محمد جمال الدين وفا بن(29) على

مفرج أبو جراب بن (28)حسين الأبطح الجميلى ( أبو طاقية ) بن (27)السلطان حسن الأنور ( الابطح ـ الأكبر ـ الرضوى) بن(26) على البدرى بن(25) إبراهيم المغربى بن (24)محمد أبو القاسم بن (23)أبو بكرالفاسي بن(22) إسماعيل الزهرى ابو السباع بن (21)عمر تلمسان بن(20) على المغربى الفاسي بن (19)الأمير عثمان بن(18) حسين الفاسى المغربى بن (18)محمد أبو نمى بن (16) موسى الأشهب(الجونى) بن(15) يحيى الصوفى بن(14) عيسى بن(13) على التقى (النقى ـ الأصغرـ المنتخب) بن((12))ألأمام محمد المهدى بن (11)حسن الخالص( العسكرى) بن(10)ألأمام جعفر الزكي المصدق بن(9)الأمام على الهادى بن(8) الأمام محمد الجواد بن (7)ألأمام على الرضا بن الأمام (6)موسى الكاظم بن

الأمام (5)جعفر الصادق بن الأمام(4) محمد الباقر بن الأمام (3)على زين العابدين بن الأمام (2)الحسين سيد الشهداء بن الأمام (1) على أبن أبى طالب وأمنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا  ونبينا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم سلام الله عليكم ال البيت مكرمين

وقد أعقب السلطان النمسي أربعة أولاد وهم:- محمد ومات في مصر ولم يعقب.-

حسين ومات في مصر ولم يعقب. – عوض الكبير ألأبن الأكبر وهو الجد الجامع للعوضيه و ترتيبه بالسلسلة الذهبية(35) ومات في مصر ودفن فوق أبيه في مقامه بالقرايا حاجر النمسا- مركز أسنا – محافظة قنا فى ذلك الوقت وله من ألأولاد
سته أولاد.

حسن ألأسنوي مات في مصر ودفن بها وهو الجد الجامع للتريكية والكروم والزناتي وله مقام مشهور فوق النمسا.

ولا يعرف للسلطان النمسي عقبا الا من ولده عوض الكبير وحسن الاسنوي.

وكان هو وأخوانه كرم الله وعز الدين أسرة واحدة لم تفترق وتوزعت وهو المشهور المعروف منهم وتوزعت ذريتهم وأعقابهم على البلدان والأمصار وبقي الجزء الاكنر في صعيد مصر وكان تمركزهم في النمسا مركز أسنا محافظ قنا وفي عموم الصعيد.

الجزء الاكبر مع أخوانه كرم الله وعز الدين في صعيد مصر ويرتحل بعضهم نحو عمومتهم وأبناء عمهم بين الفترة والاخرى.

جزء ذهب الى السودان ولهم ذرية وعقب كبير.جزء منهم هاجر الى جزيرة العرب والحجاز واليمن وأبرزهم أل عبد الدايم وال الدبش وال الجعفري وغيرهم كثير.

جزء هاجر الى شمال فلسطين وما جاورها من بلاد الشام الاردن وسوريا ولبنان وبعضهم الى تركيا والمشهور منهم الامام الشيخ عوض الصغير الجد الاصغر للعوضية استقر في شمال فلسطين على الساحل في جورة عسقلان وله مقام معروف وعنده مسجد صغيرويعتبر الشيخ عوض الصغيرالجد لعائلات كثيرة ومنها

 . ال صندوقة العوضي. ال صيام. ال النجار . الحلايقة. ال ياسين . ال عياش. ال هباش تركيا. وال هباش مصر. وال هباش الحمامة . وال هباش جورة عسقلان . وال هباش السعودية . ال السعدات. ال اللو. وعائلات كثيره لم أذكرهم .......