الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك.........................................

الأربعاء، 25 مارس 2015

التكايا والزوايا(2)


                                                                                                             
                                                                                        

التكايا والزوايا  (2)
              


الأصل اللغوي لمصطلح التكية يرجع إلى اللغة الكردية ، وهي مؤلفة من مقطعين مركبين وهما: (تاك كاه) ، والمقطع الأول وهو (تاك) يعني باللغة الكردية (الواحد أو الفرد) والمقطع الثاني (كاه) يعني (المكان أو المحل) وعليه يكون المعنى عند جمع هذين المقطعين (مكان التوحيد) ، والتوحيد هو ذكر لا اله الا الله محمد رسول  . أي ان معنى التكية الاصطلاحي استنادا إلى اللغة الكردية هو المكان او المحل الذي يلتقي فيه اهل الطريقة لذكر الله تعالى . قال تعالى : "واعتدت لهنّ متكأً ".
ان هذا المصطلح تم اشتقاقه من اللغة الكردية قبل قرنين من الزمان تقريبا وذلك بعد سقوط الدولة العثمانية ، حيث وَلمَع التصوف الإسلامي وترعرع في مناطق كردستان العراق وإيران لأسباب جغرافية ، فالطبيعة الجبلية لمناطق الكرد لعبت دوراً رئيسياً ومهماً في مساعدة السادة الصوفية على الانقطاع إلى الحق تعالى وذلك من خلال خلواتهم الخاصة ، كما لعبت دورها مع حضرة الرسول الأعظم  قبل بعثته .
اما المعنى الحقيقي للتكية عند أهل الطريقة فهو يطابق عندهم تماما معنى الصفة في المسجد النبوي الشريف على عهد رسول الله  ، فالتكية عند أهل الطريقة - من حيث المعنى - هي امتداد حي لصفة المسجد النبوي الشريف ، والصفَّة على عهد رسول الله  كانت عبارة عن « بيت صيفي مسقوف بقضبان النخل وغيرها" وأهل الصفَّة وقتها كانوا « جماعة من فقراء المهاجرين يقيمون في هذا المكان المظلل في مسجد المدينة المنورة ، ويرعاهم رسول الله " ، وقد حدد الإمام جعفر الصادق  صفاتهم بقوله : « أهل الصفة : هم الذين لم يؤثروا الدنيا على الآخرة ، بل بذلوها ولم يعرجوا عليها ، واعتمدوا في ذلك على ربهم وطلبوا رضاه وموافقة الرسول  "
التكية توفر ما كان يوفره بيت الصفَّة في المسجد النبوي الشريف للرعيل الأول من الصحابة الكرام ، إذ يقصدها الزهاد والعباد واغلبهم من الفقراء او الطبقة المتوسطة ، ولتسهيل أدائهم للعبادة ، تم استخدام هذا المكان والراحة والنوم ايضا ، فضلا عن حلقات الدرس وطلب العلم ، كما كان معمول به في صفة المسجد التابعة للمسجد النبوي الشريف ، ومعنى هذا انه لا اختلاف بين التكية وبيت الصفة الا في اللفظ او التسمية ، كما قد اصطلح عليها تسميات أخرى مثل الرباط والزاوية والخانقاه وغيرها حسب الظرف والزمان والمكان ، ولا غرابة في الاصطلاح . واما دور التكايا في الحياة الاجتماعية ، فلو تصفحنا التأريخ الإسلامي في العهدين النبوي والراشدي ونظرنا إلى الفتوحات الإسلامية في مجالاتها الإنسانية والعلمية والمعمارية وغيرها ، واستعرضنا أسماء الرجال الذين أسهموا بذلك كله لوجدنا ان أسماء اهل الصفة تتكرر هنا او هناك في مختلف الميادين وعلى كافة الأصعدة ، وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على هذا البيت ( الصفة او التكية )  لم يُعد لغرض العزلة واجتناب الحياة الاجتماعية ، انما هو اشبه ما يكون بمحطة ينـزل فيها السالك إلى الله تعالى لفترة وقتية يتزود خلالها من الإيمان والتقوى والعلم والقوة ما يجعله عضوا صالحا في المجتمع. ان الدور الذي لعبته صفة المسجد النبوي الشريف هو نفسه الذي لعبته كل التكايا والزوايا والربط الصوفية على مر التاريخ من تخريج العلماء والمجاهدين وأهل التقوى .. الخ ، والشواهد على ذلك اظهر من ان تذكر ، منها جيوش القادرية التي حركها حضرة الشيخ عبد القادر الكيلاني  تحت أمرة صلاح الدين الأيوبي وما حققته من انتصارات وتحرير لبلاد المسلمين ، ودور المرابطين في فتح المغرب العربي لبلاد الأندلس ، ونشر الصوفية للإسلام في القارة الأفريقية والهند وغير ذلك من الإنجازات الكبيرة المشهورة . فلو لم تكن التكايا منفتحة على الحياة الاجتماعية ، لما كان لها الباع الطويل في شتى الميادين ، واذا انتقلت إلى عصرنا هذا ونظرت في التكايا فسوف تجد الأطباء والمهندسين والأساتذة والموظفين وأصحاب الحرف ، ولوجدتهم جميعا منفتحين في إيمانهم وأعمالهم على الآخرين . ومعنى هذا ان التكية ليست مكان للعزلة والانزواء ، بل هي مكان للتزود بالقوة الروحية عن طريق التوحيد بالإكثار من ذكر الله تعالى الذي يقوي القلوب : الا بذكر الله تطمئن القلوب لكي يتعاملوا مع المجتمع بطريقة خلاقة تتجسد فيها كل معاني الإنسانية السامية . ومع ما تبين من عدم وجود الفرق بين ( صفة المسجد ) وبين ( التكية ) من حيث المعنى ، الا ان الشيخ محمد الكسنـزان  يرى : يفضل تسمية التكية بـ ( بيت الذكر ) عملا بقوله تعالى : " فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ . رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ"

الثلاثاء، 17 مارس 2015

ليلة الشيخ – السلطان عبد الجليل بالنمسا بالأقصر

                  ليلة الشيخ – السلطان عبد الجليل بالنمسا بالأقصر
                                                                                 اسنا – فاطمة مغازى(منقول)


يحتفل اهالي البلده كل عام بليلة الشيخ بالمرماح بالجبل احتفالا بالذكر والتواشيح الدينية ويقوم اهالي النمسا بترحيب بالضيوف ويقدمون الغداء والعشاء للضيوف والحاضرين...

و الشيخ من أشراف مصر السلطان عبد الجليل النمسى ومن ألقابة السلطان و الشيخ عبد الجليل النمسي ومقامة بحاجر النمسا ـ مركز أسنـا ـ محافظة الأقصر بصعيد مصرفهو : ألأبن ألأكبر للأمام نصر الدين الملقب (هوبر)

وله : أخوين هما – كرم الله – عز الدين وهو الجد الرابع والثلاثون (34) في السلسلة الذهبية للسادة ألأشراف العوضية هذه السلسله هي من عمل أسامة حافظ عبد العزيز صندوقة العـوضي.

وتنتهي السلسة الذهبية بالرقم (48) عند أسامه حافظ عبد العزيز مصطفي يوسف صندوقة العوضي.(2009)

وعمود نسبة كالأتى :ــ

السلطان(34) عبد الجليل النمسى بن ألأمام (33)نصرالدين هوبر بن(32) سراج الدين بن(31) على نور الدين بن(30) محمد جمال الدين وفا بن(29) على

مفرج أبو جراب بن (28)حسين الأبطح الجميلى ( أبو طاقية ) بن (27)السلطان حسن الأنور ( الابطح ـ الأكبر ـ الرضوى) بن(26) على البدرى بن(25) إبراهيم المغربى بن (24)محمد أبو القاسم بن (23)أبو بكرالفاسي بن(22) إسماعيل الزهرى ابو السباع بن (21)عمر تلمسان بن(20) على المغربى الفاسي بن (19)الأمير عثمان بن(18) حسين الفاسى المغربى بن (18)محمد أبو نمى بن (16) موسى الأشهب(الجونى) بن(15) يحيى الصوفى بن(14) عيسى بن(13) على التقى (النقى ـ الأصغرـ المنتخب) بن((12))ألأمام محمد المهدى بن (11)حسن الخالص( العسكرى) بن(10)ألأمام جعفر الزكي المصدق بن(9)الأمام على الهادى بن(8) الأمام محمد الجواد بن (7)ألأمام على الرضا بن الأمام (6)موسى الكاظم بن

الأمام (5)جعفر الصادق بن الأمام(4) محمد الباقر بن الأمام (3)على زين العابدين بن الأمام (2)الحسين سيد الشهداء بن الأمام (1) على أبن أبى طالب وأمنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا  ونبينا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم سلام الله عليكم ال البيت مكرمين

وقد أعقب السلطان النمسي أربعة أولاد وهم:- محمد ومات في مصر ولم يعقب.-

حسين ومات في مصر ولم يعقب. – عوض الكبير ألأبن الأكبر وهو الجد الجامع للعوضيه و ترتيبه بالسلسلة الذهبية(35) ومات في مصر ودفن فوق أبيه في مقامه بالقرايا حاجر النمسا- مركز أسنا – محافظة قنا فى ذلك الوقت وله من ألأولاد
سته أولاد.

حسن ألأسنوي مات في مصر ودفن بها وهو الجد الجامع للتريكية والكروم والزناتي وله مقام مشهور فوق النمسا.

ولا يعرف للسلطان النمسي عقبا الا من ولده عوض الكبير وحسن الاسنوي.

وكان هو وأخوانه كرم الله وعز الدين أسرة واحدة لم تفترق وتوزعت وهو المشهور المعروف منهم وتوزعت ذريتهم وأعقابهم على البلدان والأمصار وبقي الجزء الاكنر في صعيد مصر وكان تمركزهم في النمسا مركز أسنا محافظ قنا وفي عموم الصعيد.

الجزء الاكبر مع أخوانه كرم الله وعز الدين في صعيد مصر ويرتحل بعضهم نحو عمومتهم وأبناء عمهم بين الفترة والاخرى.

جزء ذهب الى السودان ولهم ذرية وعقب كبير.جزء منهم هاجر الى جزيرة العرب والحجاز واليمن وأبرزهم أل عبد الدايم وال الدبش وال الجعفري وغيرهم كثير.

جزء هاجر الى شمال فلسطين وما جاورها من بلاد الشام الاردن وسوريا ولبنان وبعضهم الى تركيا والمشهور منهم الامام الشيخ عوض الصغير الجد الاصغر للعوضية استقر في شمال فلسطين على الساحل في جورة عسقلان وله مقام معروف وعنده مسجد صغيرويعتبر الشيخ عوض الصغيرالجد لعائلات كثيرة ومنها

 . ال صندوقة العوضي. ال صيام. ال النجار . الحلايقة. ال ياسين . ال عياش. ال هباش تركيا. وال هباش مصر. وال هباش الحمامة . وال هباش جورة عسقلان . وال هباش السعودية . ال السعدات. ال اللو. وعائلات كثيره لم أذكرهم .......
 

الاثنين، 9 مارس 2015

الخوانق فى عصر المماليك(1)إعداد د. محمد فتحى فوزى

         الخوانق فى عصر المماليك(1)

                                                                     إعداد :د. محمد فتحى فوزى
        
                        واجة الخانقاه تجاه شارع السيوفيه و يظهر المدخل و قد علته مباني تابعه لقصر الأمير طاز( خانقاه البندقدار)
****

الخواﻨق ﻤـن المنشآت والمبانى ذات الصـﻔﺔ الدﻴﻨﻴـﺔ التى لبـت ﻤﺘطﻠﺒـﺎت ﻓﺌـﺔ ﻤﻌﻴﻨـﺔ ﻤـن الـراﻏﺒﻴن ﺒﺤﻴـﺎةالزهد والتقشف. ﺘﻨوﻋت ﺘﺴﻤﻴﺎﺘﻬﺎ وﺘﻌددت ﻤﻔرداﺘﻬﺎ ﻤﺎ ﺒﻴن رﺒﺎط وﺨﺎﻨﻘﺎﻩ وزاوﻴـﺔ اﻻ اﻨﻬـﺎ ﺠﻤﻴﻌـﺎ ادت الى الغـرض ﻨﻔﺴـﻪ وﻫو ﻤﻜﺎن الصوﻓﻴﺔ واﻗﺎﻤﺘﻬم. ﻫﻲ ﻤن المبانى العامة التى تولت الدولة اﻗﺎﻤﺘﻬﺎ ﻀﻤن ﻤﻬﻤﺎﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﻤﺠﺎل الخدمات العامة وﻤﻨﻬﺎ دولةالمماليك البحرية التى ﺤرص ﺴﻼطﻴﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺒﻨﺎءﻫﺎ وﺘزوﻴدﻫﺎ ﺒﻜﺎﻓﺔ المستلزمات المطلوبة. اﻤﺘــﺎزت ﻤﺼــر ﺒﺎلعديد ﻤــن ﻫــذﻩ المبانى التى ﺤرص ﺴــﻼطﻴن المماليك ﻋﻠــﻰ اﻗﺎﻤﺘﻬــﺎ ﺒــداﻓﻊ دﻴﻨــﻲ كذلك ﺤﺒﻬم للعمارة والبناء ﻓرﻓدوﻫﺎ وزودوﻫﺎ ﺒﻜل ﻤﺴﺘﻠزﻤﺎت اﻻﻗﺎﻤﺔ المريحة ﻓﻜﺎﻨت ﻤﻜﺘﻔﻴﺔ ذاﺘﻴﺎ. ﺤرﺼـــت الدولة المماليكية ﻋﻠـــﻰ اﻗﺎﻤﺘﻬـــﺎ واداﻤﺘﻬـــﺎ ﺒتخصيص وارد ﺜﺎﺒـــت لذلك ﻤـــن ﺨـــﻼل اﻻوﻗـــﺎف واﻻﺤﺒﺎس التابع لديوان اﻻﺤﺒﺎس المماليكى.ﺒﺎﻻﻀﺎﻓﺔ الى دورﻫﺎ الدينى ﻓﺎﻨﻬﺎ ﻜﺎﻨت ﻤﻜﺎﻨﺔ لتعليم والقاء الدروس ﻓﺄدت وظﻴﻔﺔ ﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ. ﻤن اﺸﻬر اﻨﺠﺎزاﺘﻬم ﻓﻲ ﻫذا المجـــال ﺨـــــــــــــــــــــﺎﻨﻘﺎﻩ
 "ﺴرﻴﺎﻗوس "التى اﺴﺴـﻬﺎ السلطان الناصر ﻤﺤﻤـد ﺒـن ﻗـﻼوون التى اﻤﺘﺎزت ﺒﺠﻤﺎل البناء وﺴﻌﺘﻪ ووﻓرة ﺨدﻤﺎﺘﻪ وﻜﺜرة واردات اوﻗﺎﻓﻪ التى ﺤددﻫﺎ السلطان ﺒﺸـﻜل دﻗﻴـقﻤن ﺨﻼل ﻨﺼوص الوقفية ﻗدﻤت ﺨدﻤﺎﺘﻬﺎ للمقيمين والواردين والمسافرين وكذلك ادت دورﻫﺎ ﻓﻲ المناسبات الدينية واﻻﻋﻴﺎد ظﻬـرت ﻤﻨﻬـﺎ ﺨواﻨـق اﺨﺘﺼـت ﺒﺎﻗﺎﻤـﺔ النساء الزاهدات العابدات وكذلك ﻤـن ﻻ ﻤﻌﻴـل لهن ﻤـن اﻻراﻤـل والمطلقات ﻓﺄدت دورا اﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺎ. اﺸـﺘرط ﻋﻠـﻰ ﻤﺘـولى ﻤﺸـﻴﺨﺔ الخانقاه التمتع ﺒﻤﻤﻴـزات ﺨﺎﺼـﺔ ﻤـن المعرفة والديانة والعلم ﺤﺘـﻰ ان ﺘﻌﻴﻴﻨﻬم ﻜﺎن ﻴﺼدر ﺒﻤرﺴوم ﺴﻠطﺎﻨﻲ ﻤن ﻗﺒل السلطان.البقية فى الموضوع القادم&

الثلاثاء، 24 فبراير 2015

العالم الجليل: محمود عبد القادر البى ( الباى) إعداد أسرة الشروق الإدفوى

                         العالم الجليل: محمود عبد القادر البى ( الباى)

لا فضل إلا لأهل العلم أنهم             على الهدى لمن استهدوا أدلاء
فالعالم الجليل( محمود" أفندى" بن عبد القادر بن سليمان بن على بن محمد الباى، المنتهى نسبه إلى الإمام الحسين (رضى الله عنهما) ،كان مولده عام(1896م) بمدينة إدفو بأسوان من صعيد مصر ،فى بيئة يفوح منها عبق الإسلام، حيث كان والده- رحمه الله-حاملا لكتاب الله الكريم مقتديا بسنة جده صلى الله عليه وسلم ،   فأنجب " محمود" وأشقاءه.
 ألحقه والده بالأزهر الشريف لتلقى علومه الدينية والدنيوية، وتخرج منه ليعمل معلما بوزارة المعارف بالمدرسة الأميرية بإدفو، ونظرا لتفوقه ونشاطه وسعيه الدءوب  فى خدمة الأهداف التربوية التى كان يؤمن بها، وتأسيا بقول المصطفى(ص)" إنما بعثت معلما" ترقى ليعمل ناظرا فى مدرسة المعارف بأسوان.
 كان مشاركا فى المحافل العلمية والصالونات الأدبية، حيث حمل هموم مصر على عاتقه فشارك فى ثورة (1919م) وصار عضوا  بحزب السعديين ،وله مراسلات سياسية وثقافية لرئيس الحزب وزملائه السعديين، يحثهم فيها لنيل إستقلال مصر. أحب الزعيم مصطفى كامل وآراءه، فى أنه لن تكون نهضة مصر إلا بالتعليم ،والقضاء على الأمية، واعتز بالزعيم سعد زغلول وشارك فى حزبه مطالبا بالجلاء والدستور.
 ومن لزماته الشهيرة- رحمه الله- والتى رددها دائما قول الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه: ففز بعلم تعش حيا به أبدا* الناس موتى وأهل العلم أحياء.
 وعندما تتقلب الأوضاع معه ومع الناس يردد" سبحان مقلب القلوب والأبصار.. اللهم ثبت قلوبنا على دينك ياالله" . وعندما يُذل القوى، ويقوى الضعيف، يقول هذا من أفعال " تلك"  ويتلى قوله تعالى:" تلك الأيام نداولها بين الناس". صدق الله العظيم
 عندما كان يسافر إلى القاهرة يلتقى بشقيقه "عباس -أفندى -عبد القادر سليمان -رحمهما الله-  المراجع بدار الكتب المصرية بباب الخلق،ويتناقشان فى مصنفات التراث وما ندر منها ثم يلتقيان بزملاء الحزب ويذهبان إلى الصالونات الأدبية المختلفة.. كان رحمه الله خير مربى لأبنائه سواء فى المدرسة أوالبيت، وقد جُبلوا على الخُلق الطيب والسلوك القويم منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر؛ليواصلا مسيرة والدهما فى عشق مصر وخدمتها      
              
وأنتهى بمقولة مشهورة كان يرددها العالم الجليل( محمود" أفندى") عندما يتثاءب إستعدادا للنوم وجميعنا نرددها حتى اليوم وراثة منه ووفاء لكل وفى:" اليوم يصبح ماضيا وذكرى الماضى  شىء جميل* فتذكر بقلب راض فإن الرضا من طبع الأصيل.                        
 ولما أصبح الصباح على يوم من أيام عام (1942م-1362ه) فا جأت ناظرنا الجليل أزمة قلبية وهو فى مكتبه وبين طلابه توفى على أثرها فى مدرسته، مدرسة المعارف بأسوان فخرجت المدارس وطلابهافى مسيرات كشفية تنعى الشهيد، ومن ثم نقل جثمانه الكريم إلى أدفو فى 2 من المحرم عام 1362 ودفن بها يرحمه الله بعد سجل حافل بأجل الأعمال و وأعظمها.
حمِّل النسب موثق:
https://drive.google.com/file/d/0B2pKymWeTWoQVE9PYm1ocnI4ajA/view?usp=sharing