الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. .................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... الإعلان ........................................................................ .............................................................. .................................................... الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الأحد، 21 سبتمبر 2014

مناسك الحج ..لك الدين يارب الحجيج4- بقلم د. محمد فتحى فوزى

                             مناسك الحج.. لك الدين  يارب الحجيج!!!!
                                                                                  بقلم د. محمد فتحى فوزى البى





                                        إِلى عَرَفاتِ اللَهِ يا خَيرَ زائِرٍ 

                   عَلَيكَ سَلامُ اللهِ في عَرَفاتِ 
 وَيَومَ تُوَلّى وُجهَةَ البَيتِ ناضِرًا 


                   وَسيمَ مَجالي البِشرِ وَالقَسَماتِ 

عَلى كُلِّ أُفقٍ بِالحِجازِ مَلائِكٌ

                   تَزُفُّ تَحايا اللهِ وَالبَرَكاتِ 

إِذا حُدِيَت عيسُ المُلوكِ فَإِنَّهُم 


                   لِعيسِكَ في البَيداءِ خَيرُ حُداةِ 

لَدى البابِ جِبريلُ الأَمينُ بِراحِهِ

                   رَسائِلُ رَحمانِيَّةُ النَفَحاتِ 

وَفي الكَعبَةِ الغَرّاءِ رُكنٌ مُرَحِّبٌ

                   بِكَعبَةِ قُصّادٍ وَرُكنِ عُفاةِ 

وَما سَكَبَ الميزابُ ماءً وَإِنَّما

                   أَفاضَ عَلَيكَ الأَجرَ وَالرَحَماتِ 

وَزَمزَمُ تَجري بَينَ عَينَيكَ أَعيُنًا

                   مِنَ الكَوثَرِ المَعسولِ مُنفَجِراتِ 

وَيَرمونَ إِبليسَ الرَجيمَ فَيَصطَلي

                   وَشانيكَ نيرانًا مِنَ الجَمَراتِ 

يُحَيّيكَ طَهَ في مَضاجِعِ طُهرِهِ

                              وَيَعلَمُ ما عالَجتَ مِن عَقَباتِ
 
عندما نُحرم من الميقات نصلى ركعتين بنية الحج لبيك اللهم حجا سواء كان مفردا أو قارنا أو متمتعا ثم نلبى.. لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والمُلك.. لا شريك لك...


إلى أن ندخل المسجد الحرام بمكة المكرمة ؛ فنقطع التلبية ونبدأ طواف القدوم بالإشارة للحجر الأسود قائلين " بسم الله الله أكبر"
الحجر الأسود ويشار إليه بالبنان وقت الزحام بسم الله الله أكبر

ويبدأ الطواف بالإضباع أى إظهار الكتف اليمين من الرداء والترمل أى الهرولة فى الثلاث أشواط الأولى وبعد ذلك تغـطية الكتف والطواف بهدوء وسكينة فى الأربعة الأشواط الأخرى

 وبعد الإنتهاء صلاة ركعتين أمام مقام سيدنا إبراهيم أو بعيدا عنه فى مواجهته
 ثم الإتجاه للسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط مرددا " إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم" ثم الدعاء الخارج من القلب

وبعد الإنتهاء نستعـد يوم ثمانية ذو الحجة للتوجه إلى مِنى وقضاء الوقت هناك فى الصلاة والدعاء إلى منتصف الليل أو التفويج من مكة المكرمة إلى عرفات مباشرة دون المرور بالتروية لأنها ركن الحج الأعظم( الحج عرفه)..... 
مِنــــــــــــــــــــــى
مسجد الخيف بمنى
ويبدأ التصعيد إلى عرفات من مساء ثمانية ذو الحجةإلى يوم تسعة ذو الحجة للوقوف بها وفى أرجا ئها إلى غروب الشمس 
وقفة عرفات ومسجد نمرة بعرفات

خطبة عرفات
وبمسجد نمرة لسماع الخطبة وصلاة الظهر والعصربأذان واحد وإقامتين جمعا وقصرا  ركعتين ركعتين جمع تقديم.. ثم النفرة
نفرة الحجيج إلى المزدلفة
مع الغروب من عرفات إلى المزدلفة حيث المشعــر الحرام والدعاء عنده والجلوس
مسجد المشعـر الحرام بمزدلفة
 حتى منتصف الليل
 وبعد ذلك الرحيل إلى مِنى صباح عشرة ذو الحجة( العـيد) لرمى جمرة العـقبة الكبرى قرب مكة المكرمة من الصباح الباكر حتى قبل منتصف الليل ثم الحلق أو التقصير والجلوس والراحة والإشتغال بقراءة القرآن والدعاء والتحلل الأصغر إلا مقاربة النساء ومن أرادالذهاب لمكة لطواف الإفاضة والعودة لقضاء بقية الليل بمنى فله ومن لم يستطع فعليه المبيت فى منى.. ( أيام التشريق )يوم الحادى عشر بعـد( الزوال) من تعامد الشمس على الشخص ظهرا عليه رمى 

الجمرات الرمي في اليوم الأول والثاني من أيام التشريق يكون برمي الجمار الثلاث على الترتيب : أولا الجمرة الصغرى, التي تلي مسجد الخيف بمنى, ثم الوسطى, بعدها, ثم جمرة العقبة, يرمي كل جمرة منها بسبع حصيات قائلا الله أكبر. ويبدأ وقت الرمي في هذين اليومين بعد الزوال, أما الوقت المسنون فيمتد من زوال الشمس إلى غروبها. وأما نهاية وقت الرمي : فقيده الحنفية والمالكية في كل يوم بيومه, كما في يوم النحر. وذهب الشافعية والحنابلة إلى أن آخر الوقت بغروب شمس اليوم الرابع من أيام النحر, وهو آخر أيام التشريق.
ويفعل ذلك يوم الثانى عشر من ذى الحجة كما فعل آنفا ومن أراد الخروج من مِنى يوم الثانى عشر بعد الرمى فله ذلك قبل دخول صلاةالمغرب وإذا تأخر عن ذلك فعليه المبيت بمنى ليوم الثالث عشر وبعدها المغادرة لمكة المكرمة لإجراء طواف الإفاضة لمن لم يقم به ثم التحلل.. التحلل الأكبروالتعطر وملامسة النساء
 وفى النهاية يكون طواف الوداع والسفر بعدها مباشرة.. ومن أراد إدراج طواف الوداع تحت طواف الإفاضة فله ذلك وبعده المغادرة وعدم العودة للمسجد الحرام ومن سيمكث طويلا فعليه فصل الطوافين فأولا طواف الإفاضة ثم عند السفر طواف الوداع

وعليه الإكثار من ترديد الآية": إن الذى فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد" وندعو الله أن يتقبل منا ومنكم ونسألكم الدعوات والفواتح
من أركان الحج طواف القدوم ثم الوقوف بجبل عرفات ورمى الجمرات ثم طواف الإفاضة بدءا من يوم العيد ثم طواف الوداع وبعده المغادرة..
أنواع الحج: حج مفرد  وهو ماذكرناه سابقا وليس عليه هدى.
* حج قارن وهو الحج المقترن بعمرة من داخله وعليه هدى.
* حج متمتع: وهو من اعتمر من شهر رمضان( أشهر الحج) مثلا وتحلل وأرتدى ملابسه ثم مكث فى مكة المكرمة حتى دخول الحج.. فيحرم من ميقاته  ويلبى بالحج وذلك عليه هدى.( وهو أفضل أنواع الحج)


                          فضلا شاهد ذلك الفيديو لمناسك الحج
وأتمنى لكم حجا مبروراوسعيا مشكورا وذنبا مغفورا وعودة موفقة ولا تنسوا زيارة الحبيب المصطفى وسلموا لى عليه أفضل الصلاة والسلام




                  د.ب. محمد فتحى محمد فوزى محمود عبد القادر&


                          تحياتى ودعواتكم&
                                                   الشروق الإدفوى



                                  كل عام وحضراتكم بخير&
                        

السبت، 20 سبتمبر 2014

إنشقاق القمر!!!!

                                                               إنشقاق القمر!!
                      

الجمعة، 19 سبتمبر 2014

يارب الحجيج!!3

                                                           يارب الحجيج!!



                                                                                                                              



فقد أعطى الله سبحانه وتعالى لمسجد نبيه صلى الله عليه وسلم فضائل كثيرة، ومزايا عظيمة؛ جدير بمن أراد أن ينالها زيارة هذا المسجد في موسم الحج أو غيره.

فمسجد النبي صلى الله عليه وسلم هو ثاني ثلاثة مساجد يشرع شدُّ الرحال إليها للصلاة والعبادة كما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: ((لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى)) رواه البخاري (1132) ومسلم (1397)؛ لذا فإنه يسنُّ للحاج أن يزور مسجد النبي صلى الله عليه وسلّم، ويصلي فيه قبل الحج أو بعده، مع العلم أن هذه الزيارة ليست من شروط الحج، ولا أركانه، ولا واجباته، ولا تعلُّق لها به[1]، ولكن ما دام أنه قد قطع المسافات الطويلة، وتكبد المصاعب؛ فقد استُحب له ذلك، وكذا الصلاة فيه، إذ ربما لا يتسنى له المجيء مرة أخرى.

وينبغي على الحاج إذا ما أراد أن يزور المدينة أن ينوي زيارة المسجد النبوي لا زيارة القبر النبوي؛ لأن شد الرحال على وجه التعبد لا يكون لزيارة القبور، وإنما يكون للمساجد الثلاثة. وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا تجعلوا بيوتكم قبورا ولا تجعلوا قبري عيداً وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ))

فإذا ما وصل إلى المسجد النبوي قدَّم رجله اليمنى لدخوله، وقال: ((بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك))[3]، ((أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم[4]، ثم إذا دخل المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: ((وإذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يُصلي ركعتين)) رواه البخاري (1110)، ومسلم (714).
            


وليتحرَّ العبدُ الصلاةَ في الروضة التي هي ما بين منبره صلى لله عليه وسلم وحجرته التي فيها قبره إن تيسر له ذلك من أجل الفضيلة الواردة في حديث عبد الله بن زيد المازني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة)) رواه البخاري (1137)، ومسلم (3434)، فإن لم يتيسر له صلى في أي جهةٍ تتيسر له من المسجد، وهذا في غير صلاةِ الجماعة، أما في صلاة الجماعة فليُحافظ على الصف الأول الذي يلي الإمام لأنه أفضل لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: ((خير صفوف الرجال أولها)) رواه مسلم (440)، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((لو يعلمُ الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا)) رواه البخاري (590)، ومسلم (437).

ثم بعد ذلك يزور قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويقف أمام قبره بأدب ووقار، وخفض صوت، ثم يسلم عليه صلى الله عليه وسلم قائلاً: ((السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته)) رواه البخاري (797)، ومسلم (402)، أو يقول: "السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته"[5]؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((ما من أحد يسلم عليَّ إلا رد الله عليَّ روحي حتى أرد عليه السلام))[6]، وإن قال: "أشهد أنك رسول الله حقّاً، وأنك قد بلّغت الرسالة، وأدّيت الأمانة، وجاهدت في الله حق جهاده، ونصحت الأمة، فجزاك الله عن أمتك أفضل ما جزى نبياً عن أمته"، فلا بأس؛ لأن هذا كله من أوصافه صلى الله عليه وسلم[7].
                  

ثم يأخذ ذات اليمين قليلاً فيسلم على أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنه، ويدعو له بما يناسبه، ثم يأخذ ذات اليمين قليلاً أيضاً فيسلم على عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ويترضى عنه، ويدعو له[8]، فقد كان ابن عمر رضي الله عنهما إذا سلَّمَ على الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه لا يزيد غالباً على قوله: السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا أبا بكر، السلام عليك يا أبتاه[9]، ثم ينصرف.

ولا يجوز لأحد أن يتقرب إلى الله بمسح الحجرة، أو الطواف بها، ولا أن يسأل الرسول صلى الله عليه وسلم قضاء حاجته، أو شفاء مريضه، ونحو ذلك؛ لأن ذلك كله لا يُطلَب إلا من الله وحده.


ولا تزور المرأة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا قبر غيره ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم لعن زوَّارات القبور[10]، لكن تزور المسجد، وتتعبد لله فيه رغبة فيما فيه من مضاعفة الصلاة، وتسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وهي في مكانها؛ فيبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وهي في أي مكان كانت؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلُّوا عليَّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم))[11]، وقال صلى الله عليه وسلم: ((إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام))[12]. وقد قال الشيخ ابن باز رحمه الله عن زيارة النساء للقبور: " وقول بعض الفقهاء: إنه استثني من ذلك قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه رضي الله عنهما - قول بلا دليل، والصواب أن المنع يعم الجميع، يعم جميع القبور حتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم وحتى قبر صاحبيه رضي الله عنهما. وهذا هو المعتمد من حيث الدليل) ( منقول)